استطلاع رأي يكشف استمرار الأزمة السياسية في إسرائيل

3 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2022 - 12:58 مساءً
deya
الشأن الاسرائيليرئيسي
استطلاع رأي

صدى الإعلام:كشف استطلاع رأي في إسرائيل، عجز أي من المعسكرين المتنافسين من الحصول على 61 مقعدا في الكنيست، خلال الانتخابات المقبلة.

ووفقا للاستطلاع الذي نشرته صحيفة “معاريف” العبرية، يوم أمس الجمعة، حصل معسكر أحزاب اليمين بقيادة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو على 58 مقعدا، موزعة كالتالي: الليكود 31 مقعدا، الصهيونية الدينية التي تحالفات مع حزب “عوتسما يهوديت” 13 مقعدا، شاس 8 مقاعد، “يهدوت هتوراة” 6 مقاعد.

في المقابل، حصلت أحزاب الائتلاف الحالي بقيادة رئيس الحكومة يائير لبيد، على 56 مقعدا، موزعة كالتالي: “ييش عتيد” 24 مقعدا، “المعسكر الوطني” 13 مقعدا، العمل 5 مقاعد، ميرتس 5 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” 5 مقاعد، القائمة الموحدة 4 مقاعد.

وحصلت القائمة المشتركة على 6 مقاعد، ولم تتجاوز قائمة “الروح الصهيونية” بقيادة وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، نسبة الحسم في الاستطلاع الحالي أيضا، وحصلت على 1.9% من الأصوات.

وتراجعت قوة “يهدوت هتوراة” من 6 إلى 7 مقاعد بسبب انشقاق محتمل بين مكونيْها، حزب “أغودات يسرائيل” و”ديغل هتوراة”. وفي حال خاضا الانتخابات منفصلين فإن “ديغل هتوراة”، برئاسة موشيه غفني، سيحصل على 5 مقاعد، بينما “أغودات يسرائيل” لن يتجاوز نسبة الحسم. كذلك سيحصل الليكود على مقعد آخر ليصبح عدد مقاعده 32، ما يعني أن انشقاقا كهذا لا يغير شيئا في التوازن بين المعسكرين.

وتتقارب نتائج الاستطلاع الذي نشرته “معاريف”، مع نتائج نشرته القناة 13 الإسرائيلية ليلة الخميس، والذي أظهر أنه في حال جرت انتخابات الكنيست اليوم، فسيحصل المعسكر الداعم لبنيامين نتنياهو على 59 مقعدًا فقط ولن ينجح بتشكيل حكومة.


استطلاع: لا أغلبية لتشكيل حكومة إسرائيلية


وأرجع الاستطلاع انخفاض تمثيل معسكر نتنياهو إلى إعلان تحالف المتطرفين بتسلئيل سموطريتش وإيتمار بن غفير خوضهما انتخابات الكنيست بقائمة تحالف.

ووفقا للنتائج، يحصل حزب “الليكود” على 32 مقعدا، أما حزب سموطريتش وبن غفير (تحالف الصهيونية الدينية وقوة يهودية” فيحصل على 12 مقعدًا، ويحصل حزب “يهدوت هتوراة” على 7 مقاعد، و”شاس” على 8 مقاعد.

أما في المعكسر المضاد، فيحصل رئيس حزب رئيس الحكومة الحالي يائير لبيد، “ييش عتيد” على 24 مقعدًا، ويحصل “المعسكر الوطني” على 13 مقعدا، ويحصل حزب “يسرائيل بيتينو” على 6 مقاعد وكذلك حزب “ميرتس” 6 مقاعد، أما حزب “العمل” فيحصل على 5 مقاعد، و”القائمة الموحدة” على 4 مقاعد. وتحصل القائمة المشتركة على 5 مقاعد.

وأظهر الاستطلاع أن معسكر نتنياهو يحصل على 59 مقعدا، في حين تحصل أحزاب الائتلاف الحالي على 56 مقعدا من أصل 120.

ووفقا للاستطلاع، يفشل حزب “الروح الصهيونية” برئاسة وزير الداخلية، أييليت شاكيد، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، ويحصل على 1.3% من أصوات الناخبين.

وتشير النتائج السابقة إلى أن الانتخابات المقبلة لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي، في ظل تعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية واسعة في “الكنيست”، علما أن الخارطة الحزبية قد تتغير قبل موعد الانتخابات.
وتجري انتخابات “الكنيست” الـ 25 في الأول من تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، وهي خامس انتخابات في غضون 3 سنوات.

الاخبار العاجلة