مواد غذائية يحتاجها التلاميذ في بداية العام الدراسي

4 سبتمبر 2022آخر تحديث :
مواد غذائية يحتاجها التلاميذ في بداية العام الدراسي

صدى الإعلام _ أعلن الدكتور إوليغ لينيوف، أخصائي طب الأعصاب، أن الطالب في بداية العام الدراسي يحتاج إلى مواد غذائية تساعده على الاندماج مع الدراسة.

ويشير الطبيب الروسي، إلى أنه يتطلب من التلاميذ في بداية العام الدراسي، زيادة مستوى نشاطهم العقلي بعد العطلة الصيفية. ولتحسين الوظائف المعرفية وتنشيط الجهاز العصبي المركزي، من المفيد إضافة الجوز إلى نظامهم الغذائي اليومي المعتاد.

ويقول، “الجوز من المنبهات الضيقة النطاق للجهاز العصبي المركزي. يحتوي الجوز على حمض الأراكيدونيك، الذي يحفز عمليات الطاقة في الدماغ. لذلك يجب على الطلاب تناول الجوز إذا لم تكن هناك موانع صحية، ويكون من الأفضل تناوله مع العسل. كما أن مجموعة فيتامين B الموجودة في مواد غذائية كثيرة تحفز الدماغ أيضا”.

ويضيف، يمكن أيضا مع بداية العام الدراسي إضافة الثمار والفواكه المختلفة للنظام الغذائي للطالب. لأن لها تأثيرا إيجابيا في عمل الدماغ.

و أعلن الطبيب الروسي ياروسلاف أشيخمين، أن السمك والخضروات والفواكه مفيدة وتحفز عمل الدماغ.

ويشير الطبيب في حديث لراديو “سبوتنيك”، إلى أن خلايا الدماغ تحتاج إلى مواد مغذية محددة، كي تقوم بوظائفها بفعالية، ومن بين هذه المواد أحماض أوميغا-3 الدهنية المتعددة غير المشبعة.

ويقول، “يجب إضافة أحماض أوميغا-3 الدهنية المتعددة غير المشبعة إلى النظام الغذائي، سواء من مصادرها الطبيعية – مواد غذائية، او كمكلات بيولوجية إضافية”.

ويضيف، توجد هذه الأحماض بصورة أساسية في الأسماك.

ويشير، إلى أن المواد الأخرى التي تحفز عمل الدماغ، موجودة في الفواكه والخضروات. كما أن القهوة والشاي والشوكولاتة تساعد أيضا على تحفيز عمل الدماغ. ولكن إذا كان الشاي لا يشكل أي خطورة، فيجب عدم الإفراط بتناول القهوة والشوكولاتة.

ويقول، “يعتبر تناول حتى أربعة فناجين من القهوة يوميا معيارا آمنا ولا يشكل أي خطورة على الصحة، في حين لا توجد مثل هذه المعايير لتناول الشاي. أي يمكن تناول الكمية المرغوبة منه. وأما الشوكولاتة، التي تعتبر من المواد الغذائية المحفزة لعمل الدماغ، فلا ينصح بتناول أكثر من 50 غراما منها في الأسبوع”.

ويضيف، يمكن أن يؤثر الصوم المتقطع إيجابيا في حالة الدماغ أيضا.

الاخبار العاجلة