تواصل انتهاكات الاحتلال : إصابات واعتقالات ومداهمات واعتداءات للمستوطنين

5 سبتمبر 2022آخر تحديث :
مخططات استيطانـية

صدى الإعلام: واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقل الاحتلال عددا من المواطنين، وشدد من إجراءاته في الأغوار وجنين، وأجبر مقدسيا على هدم منزله، وأخطر بهدم آخر وبإزالة أعمدة كهرباء.

اعتقال 7 مواطنين بينهم صحفية

اعتقلت قوات الاحتلال من قرية عاطوف جنوب شرق طوباس الشابين محمد وليد تركمان، وأحمد ماهر تركمان، وهما مصابان بحروق جراء اشتعال النار في مركبتهما.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنا وصحفية، وأفادت مراسلتنا بأن مخابرات الاحتلال اعتقلت الصحفية لمى غوشة بعد مداهمة منزلها في حي الشيخ جراح شرق المدينة، وفي وقت لاحق، مددت سلطات الاحتلال اعتقالها حتى غد. كما اعتقلت شابا لم تعرف هويته من منطقة باب العامود، بالقدس المحتلة.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر مصعب سوقية أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس، واعتقلت أيضا إداريا من مركز شباب بلاطة، عقب احتجاز فريق كرة القدم التابع للمركز عند حاجز “زعترة العسكري” جنوب نابلس، وهو الأسير المحرر ماهر حرب، كما احتجزت اللاعب أمير قطاوي وحققت معه قبل الإفراج عنه.

ومن محافظة الخليل اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ضياء عبد الرحيم ابو سنينه، من منطقة الكرنتينا في مدينة الخليل، بعد توقيف مركبته واحتجازها.

وقرب محافظة بيت لحم، احتجزت قوات الاحتلال المركبة التي نقلت جثمان الشهيد المعتقل موسى هارون أبو محاميد، على حاجز النشاش العسكري على المدخل الجنوبي للمحافظة، أثناء توجهها إلى مستشفى عالية بالخليل للتشريح، إلا انها أفرجت عنها في وقت لاحق.

الاحتلال يغلق مداخل عاطوف والنبي صالح ويشدد من إجراءته العسكرية في عدة مناطق

اقتحمت قوات الاحتلال قرية عاطوف جنوب شرق طوباس، وشرعت بعمليات تفتيش، بالتزامن مع تحليق لطيران الاحتلال في سماء عاطوف وسهل البقيعة، واغلاق عسكري لمداخل القرية وتحويلها الى ثكنة عسكرية، فيما اندلعت في وقت لاحق، مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في الجهة الشرقية من القرية.

وأغلقت قوات الاحتلال مداخل الطرق الترابية الشرقية للقرية.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، البوابة الحديدية المؤدية إلى قرية النبي صالح وقرى بني زيد الغربية شمال غرب رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أغلق البوابة، بعد زعمه إصابة جنديين عند البرج العسكري المقام على أراضي المواطنين في النبي صالح.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في محيط قرى محافظة جنين، ونصبت الحواجز المتنقلة في محيط قرى فقوعة، ودير غزالة، وبيت قاد، ودير أبو اضعيف، والجلمة، وقباطية، والزبابدة، وسيرت آلياتها في خطوات استفزازية دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وأعاقت قوات الاحتلال حركة المواطنين على طريق المعرجات الواصلة بين محافظتي أريحا والأغوار ورام الله والبيرة، ونصبت حاجزا عسكريا غرب مدينة أريحا، وأعاقت حركة المركبات القادمة من رام الله ودققت في بطاقات ركابها واستجوبتهم، ما أدى لأزمة سير خانقة على طريق المعرجات.

واقتحمت حي عبيد في بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة، وداهمت منزل المواطن كاظم عبيد وعبثت بمحتوياته. كما اقتحمت شرطة الاحتلال بلدة جبل المكبر، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

وأصيب الطفل سينمار العمور بحالة اغماء بعد تعرضه لضربة شمس، جراء احتجازه تحت أشعة الشمس مع مجموعة من المتضامنين، في مسافر يطا، جنوب الخليل.

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله ويخطر بهدم آخر وبإزالة أعمدة كهرباء

أجبرت سلطات الاحتلال عائلة هادية على هدم منزلها قسرًا، في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، بذريعة البناء دون ترخيص، ويقطن فيه ثلاث عائلات، وتبلغ مساحته 120 مترا مربعا، علما أنه قائم منذ 12 عاما.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم منزل المقدسي فادي عبيد، بحجة البناء بدون ترخيص، بعد أن كان قد شيده قبل 7 أشهر.

وأخطرت سلطات الاحتلال بإزالة أعمدة كهرباء في منطقة “أم ركبة” ببلدة الخضر، جنوب بيت لحم، حيث سلمت أصحاب المنازل هناك، البالغ عددها نحو 60 منزلا، إخطارات بإزالة كافة الأعمدة التي تغذي تلك المنازل بالكهرباء، وأمهلت أصحابها سبعة أيام لإزالتها، بحجة عدم الترخيص.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى وآخرون يدمروا بيتا ويهاجموا مركبات المواطنين قرب نابلس

أدى مستوطنون، طقوسا تلمودية في باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، التي اقتحم عناصرها المصلى القبلي.

كما دمر مستوطنون، بيتا متنقلا على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، داخل اراض مملوكة للمواطن اياد امين الشيخ، بالقرب من حاجز ” المسعودية”، واقتلعوا السياج المحيط بالأرض كاملا وسرقوه تحت حماية قوات الاحتلال.

وهاجم مستوطنون، مركبات المواطنين على طريق حوارة قلقيلية جنوب نابلس، ورشقوها بالحجارة، ما أدى إلى تضرر بعضها.

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين وسط وجنوب قطاع غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والإنارة تجاه مراكب الصيادين في بحر وسط وجنوب قطاع غزة، بمنطقتي النصيرات ودير البلح وسط القطاع، ورفح جنوبا وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر عنوة.

المصدر وكالة وفــا

الاخبار العاجلة