فشل محاولات تحالف حزبي العمل وميرتس

11 سبتمبر 2022آخر تحديث :
ميرتس والعمل
ميرتس والعمل

صدى الإعلام: يبدو أن فكرة التحالف بين حزبي العمل برئاسة ميراف ميخائيلي وحزب ميرتس برئاسة زهافا غلؤون تبتعد أكثر فأكثر، بعد أن فشلت أمس محاولة أخرى لإنجاز التحالف لكنها باءت بالفشل.

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أمس، اجتماعًا مع ميخائيلي وغلؤون محاولاً إقناعهما بخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقبلة ضمن قائمة موحدة، ولكن في نهاية اجتماع قصير وودي استمر نحو 40 دقيقة بدت الأمور أكثر وضوحًا أن التحالف بين العمل وميرتس شبه مستحيل. كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية العامة الناطقة بالعربية.

وتشاطر زهافا غلؤون، لابيد رأيه بأن التنافس في الانتخابات في إطار قائمتين منفصلتين قد يؤدي إلى إضاعة الكثير من أصوات الكتلة اليسارية، أو ربما أحدهما لن يستطيع الحصول على نسبة الحسم التي تضمن له أربعة مقاعد في الكنيست، لذا، فإنها تفضل أن يخوض الحزبان الانتخابات ضمن قائمة موحدة.

أما رئيسة حزب العمل ميرافي ميخائيلي فإنها تعارض فكرة التحالف بحجة أنه كانت للحزبين تجربة في خوض الانتخابات معًا، ولم تحقق النجاح، وترى أن وضع حزبها أفضل بكثير من وضع حزب ميرتس.

وقالت ميخائيلي إن لنا جميعًا هدفًا مشتركًا هو منع نتنياهو من العودة إلى سدة الحكم، ولكن الخلافات تبقى في الطريقة التي تضمن تحقيق هذا الهدف.

ورغم أن محاولة أمس لم تتمخض أن إنجاز تحالف، إلا أن مصادر رفيعة في الكتلة اليسارية قالت إن هناك احتمالاً أن يعقد لقاء آخر بين الثلاثة لابيد وميخائيلي وغلؤون، في محاولة أخرى لخوض الانتخابات معًا.

وفي السياق، أعلنت إيليت شاكيد عن فك الشراكة مع يوعاز هندل ضمن قائمة “روح صهيونية”، وستجري لقاءات مع أحزاب أخرى لعقد تحالف لخوض الانتخابات المقبلة.


اقرأ أيضا : سقوط طائرة “مسيرة” للاحتلال قرب قلقيلية


الاخبار العاجلة