الاحتلال يواصل انتهاكاته.. إصابات واعتقالات وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

13 سبتمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 8:19 صباحًا
الاحتلال
الاحتلال

صدى الإعلام: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت أنس محمد سباتين (24 عاما)، وعدي فارس أبو عليا (19 عاما)، ورامي اللحام، اثناء تواجدهم قرب مفرق مراد عند الجهة الغربية للمدينة.

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، الشاب قصي أمجد جرار من بلدة جبع جنوب جنين، أثناء تواجده في أراضي الـ48.

في السياق ذاته، كثفت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء، من تواجدها العسكري جنوب جنين، ونصب الحواجز في محيط قرى وبلدات عرابة، ويعبد، ومركة، وفحمة، صانور، وبير الباشا.

وواصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، أمس الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطن بالرصاص و3 آخرون بالشظايا في جنين، واعتقلت قوات الاحتلال 34 مواطناً من الضفة، وأخطرت بوقف العمل في غرفة زراعية بالأغوار الشمالية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى وأصابوا مواطنا جنوب الخليل.

اعتقال 34 مواطناً:

اعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من محافظة الخليل، وهم: يوسف شريف العجلوني، ومحمد النمس الرجبي، وبهاء غيث، وريان احمد الرجبي، واحمد محمد الرجبي من المدينة، واسماعيل طلب احمد النطاح من بلدة اذنا غرباً، ورسلان رزق مسالمة (29 عاما) من بلدة بيت عوا جنوب غرب المحافظة.

كما داهمت البلدة القديمة بمدينة الخليل واعتدت على المواطنين بالضرب وأطلقت قنابل الصوت، واعتقلت المواطنين فراس يعقوب وحيد النتشة (22 عاما)، وأحمد عبد الرزاق خليل فريجات (22 عاماً) من قنطرة الشلودي، واقتادتهما الى أحد مراكز التوقيف والاعتقال.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين، براء عارف جابر (31 عاما) ومحمد عارف جابر (20 عاما) بعد الاعتداء عليهما بالضرب بأعقاب البنادق في حارة جابر شرق المدينة، واقتادتهما الى جهة غير معلومة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حافظ الهريني من قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، بعد إصابته عقب منع طواقم الهلال الاحمر اسعافه، والمواطنين مهدي فؤاد العمور (١٩ عاما) وأشرف محمود العمور (٣٨ عاما)، خلال اقتحامها القرية وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز السام والمدمع ما أسفر عن اصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي السياق، فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل وعبثت بمحتوياتها، ونصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل المدينة الشمالية، ومداخل بلدات يطا وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان، وهم: مصطفى أكرم القمبع الكستوني وشقيقيه هاني وسامر، وفريد محمد أمارة، والأسير المحرر مجد زاهي السعدي من المدينة، والشاب المصاب محمد محمود صادق أبو بكر، ومحمد فؤاد أبو بكر، وهما من بلدة يعبد، أثناء مرورهما على حاجز عسكري مفاجئ قرب نابلس.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سليمان أبو غوش، والشاب نور عزات، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في مخيم قلنديا، شمال المحافظة.

كما اعتقلت  الشاب يزن عابدين أحد عمال “النظافة” في المسجد الأقصى عند دخوله من باب حطة، واقتادته إلى أحد مراكزها في مدينة القدس المحتلة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد بدر من مدينة القدس، بعد اعتقال والده وشقيقه واقتحام منزله عدة مرات.

كما اعتقلت شابين من باب حطة قرب المسجد الاقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة – لم تعرف هويتهما – بينما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

وفي السياق، مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى يوم الأحد المقبل، بعد عقد جلستين لها هذا اليوم.

يذكر أن الصحفية غوشة متزوجة وأم لطفلين وطالبة في جامعة بيرزيت دراسات عليا.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال أسيرين محررين، وهما: أحمد محمود طقاطقة (49 عاما) من المدينة، وأسيد الدين أحمد أبو شعيرة (20 عاما)، من مخيم عايدة شمالاً، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

كما اختطفت وحدة خاصة إسرائيلية الأسير المحرر رغد رائد شمروخ (٢٦ عاما)، من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، أثناء تواجده أمام مدخل المخيم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عليان من مخيم الجلزون شمال البيرة، وعمر الحيزي من مخيم الأمعري، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن ياسين محمد أبو لفح (30 عاما) من منزله في منطقة المساكن الشعبية، المواطن رزق عبد الله الحج علي، بعد ان داهمت منزله وفتشته في قرية جماعين، كما استولت قوات الاحتلال على مركبة محترقة كانت موجودة في محيط منزل قيد الانشاء في القرية.

إصابات خلال اقتحام مدينة جنين:

وأصيب 4 مواطنين بينهم طفلة بجروح، خلال اقتحام قوات الجيش ترافقها جرافة عسكرية، مدينة جنين، صباح الاثنين وسط اندلاع مواجهات عنيفة في عدة أحياء.

وأوضحت مصادر طبية أن الشاب علي حردان أصيب برصاص الاحتلال في قدمه، كما أصيب ثلاثة مواطنين بينهم فتاة بشظايا.

الاحتلال يخطر بوقف العمل في غرفة زراعية بالأغوار الشمالية:

أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في غرفة زراعية في قرية بردلة بالأغوار الشمالية.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بردلة وأخطرت بوقف العمل في غرفة زراعية مساحتها (24 مترا مربعا)، تعود للمواطن إبراهيم رافع صوافطة.

وفي سياق متصل، داهمت قوات الاحتلال خربتي يرزا شرق طوباس، والدير بالأغوار الشمالية، وصورت منازل المواطنين، وحظائر الماشية في المنطقتين.

ويتخوف الأهالي أن تكون عمليات التصوير مقدمة لهدم منشآتهم السكنية في وقت قريب، بعد عمليات تصويرها.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويصيبون مواطناً جنوب الخليل:

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، واستمعوا لشروحات حول “الهيكل” المزعوم.

وفي الشأن ذاته، قدمت “منظمات الهيكل” التماسًا للمحكمة الإسرائيلية العليا للسماح للمستوطنين بالنفخ في البوق في المسجد الأقصى، بعيد “رأس السنة العبرية”، الذي يصادف يومي الإثنين والثلاثاء 26 و27 من أيلول الجاري.

كما طالبت بالسماح لها إدخال “قرابين العرش النباتية” والمعروفة باسم “الأصناف الأربعة”، وتشمل الحمضيات وسعف النخيل وأغصان الصفصاف وورود “الآس” المجدولة، خلال “عيد العرش” التوراتي الذي يمتد ما بين 10 إلى 17 تشرين الأول المقبل.

وطالبت “منظمات الهيكل” أيضا في التماسها، بالسماح لليهود خلال ما وصفته “الصعود إلى جبل الهيكل” (اقتحام الأقصى)، إدخال “أدوات الصلاة المقدسة” بما يشمل رداء الصلاة “طاليت” ولفائف الصلاة السوداء “تيفلين” وكتاب الأدعية التوراتية “سيدور”.

وفي محافظة الخليل، أصيب مواطن جراء هجوم نفذه مستوطنون على رعاة الماشية وأهالي قرية التوانة بمسافر يطا جنوب المحافظة، وتم اعتقاله من قبل جنود الاحتلال.

الاحتلال يستهدف الصيادين ويجرف أراضي بالقطاع:

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال النار وقنابل الغاز السام تجاه مراكب الصيادين في بحر محافظة شمال قطاع غزة.

كما توغلت آليات عسكرية للاحتلال في أراضي المواطنين الحدودية شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، ونفذت أعمال تجريف.

الاخبار العاجلة