من أخطاء التفكير

19 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2022 - 10:34 صباحًا
002
مقالات
محمد قاروط ابو رحمه
محمد قاروط ابو رحمه

من أخطاء التفكير
تقيم قيمة الأشياء.
تأثير الندرة
التخفيضات

بقلم : محمد قاروط ابو رحمه

السلع النادرة في السوق تجعل المستهلك اكثر رغبة في شرائها وامتلاكها وعادة ما يتم تسعيرها اكثر من قيمتها. والملفت أن الناس يتسابقون على شرائها والترويج لها على اساس ندرتها وليس على اساس حاجتهم إليها او قيمتها.

والمغالطة الثانية هي التخفيضات، حيث يتسابق الناس لشراء البضائع التي تسوق على اساس ان سعرها اقل او بحدود تكلفتها،
هذا التسابق لشراء المنتوجات والبضائع التي يعلن عن تخفيضات في سعرها يتم شرائها على اساس التخفيضات وليس على اساس قيمتها او الحاجة إليها.
عندما يتعلق الأمر بالعمل السياسي في مواجهة المشروع الصهيوني فإن تحليل اي موقف محلي او إقليمي أو دولي يجب أن يستند إلى قيمته ومدى تأثيره الفعلي على سير النضال والحاجة إليه.

تقييم قيمة الأشياء مرتبط ايضا بتفسير المعلومات حول هذه المواقف والأفعال من جهة المصداقية والتاطير اي الإطار التي توضع فيه هذه المعلومات والانحياز التاكيدي التي تصاغ به هذه المعلومات.

ويرتبط تقييم الأشياء ايضا بالمشاعر، ومدي استخدام المشاعر في جذب الناس إلى الندرة والتخفيضات.

عندما يتعلق الأمر بتقدير قيمة الأشياء والمواقف تخلى عن مشاعرك او ابذل جهدا لتحييدها، لأن تقييم قيمة الأشياء والمواقف عقلية في جوهرها وليست عاطفية.

إن تسويق فكرة الندرة والتخفيضات تعتمد على تقديم معلومات عاطفية لتجعل قرارك مبني على اساس عاطفي.

القرارات العاطفية تقود الفرد إلى فكرة القطيع.

البعض لا يعي او يتلاعب بالفرق بين الاحتلال والاحلال في الفكر الغربي الصهيوني، هذا التلاعب او النقص بالوعي ما بين الاحتلال والاحلال يجعل بعض القوى الإقليمية تسوق نفسها على اساس الندرة، وتضخ كما ضخما من المعلومات التي توجه إلى مشاعر الناس.

تقييم قيمة الأشياء والمواقف عملية ذهنية وليست عاطفية.

وليس أدل من ذلك أن القتال البيني في منطقتنا يتم تحت شعار الله اكبر لكل المتقاتلين، والبعض جعل قتال العلمانين تحت شعار الله اكبر اولا وقبل التصدي للمشروع الصهيوني.

تقييم قيمة المواقف النادرة او المغرية التي تسوق لنا يجب تقييمها عقليا للتعرف على قيمتها وحاجتنا نحن إليها وليس قيمة وحاجة صاحبها إليها.
وأهل مكة ادرى بشعابها.

والله معنا والنصر قريب

الاخبار العاجلة