اقتحامات للأقصـى ودعوات مقدسية للتصدي لـ”منظمات الهيكل”

19 سبتمبر 2022آخر تحديث :
القدس

صدى الإعلام _ اقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصـى، من جهة باب المعاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، فيما تصاعدت الدعوات المقدسية للتصدي لاقتحامات “منظمات الهيكل” لساحات الحرم، خلال فترة الأعياد اليهودية.

وأفادت دائرة الأوقاف، بأن عشرات المستوطنين، اقتحموا الأقصـى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وبعضهم قام بتأدية شعائر تلموديه قبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وفي المقابل، تواصل شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل للمسجد الأقصى، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية.

وأبعدت قوات الاحتلال الشاب يوسف أبو جمعة من الطور، عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما، بعد استدعائه للتحقيق معه في أحد مراكزها.

يأتي ذلك، فيما دعت “منظمات الهيكل” لـ اقتحامات متتالية للمسجد الأقصـى، بحجة الأعياد اليهودية خلال الأيام القليلة المقبلة، تبدأ بعيد “رأس السنة العبرية” الموافق 26-27 أيلول/ سبتمبر الحالي، ومن ثم عيد “الغفران” الموافق 5 -6 تشرين أول/أكتوبر المقبل، و”عيد العرش” الذي يبدأ بتاريخ 10 -17 أكتوبر.

وخلال ما يسمى “عيد العرش”، يحرص المستوطنون خلاله على إدخال القرابين النباتية إلى الأقصى، وهي أغصان الصفصاف، وسعف النخيل، وثمار الحمضيات، وغيرها.

وتطالب “منظمات الهيكل” الحكومة الإسرائيلية السماح لها نفخ البوق في ساحات الأقصى خلال الأعياد اليهودية، واقتحام ساحات الحرم بثياب كهنوتية بيضاء، ومحاكاة لطقوس القربان النباتية، وزيادة أعداد المقتحمين للمسجد.

وبالتزامن مع دعوات “منظمات الهيكل”، تصاعدت الدعوات الفلسطينية إلى ضرورة الحشد والرباط الدائم في القدس والأقصى لإحباط مخططات الاحتلال ومستوطنيه.


للمزيد : “الخارجية”: تصعيد جرائم الاحتلال دليل واضح على غياب شريك السلام الإسرائيلي


 

الاخبار العاجلة