ملايين الشواقل تذهب للاحتلال بسبب منع حماس تسليم فواتير المقاصة

17 يناير 2017آخر تحديث :
ملايين الشواقل تذهب للاحتلال بسبب منع حماس تسليم فواتير المقاصة

رام الله–صدى الاعلام-17-01-2017- قالت شفيقة القواسمي مساعدة المدير العام لشؤون ضريبة القيمة المضافة بوزارة المالية، أن هناك 20 مليون شيكل شهريا تذهب لصالح الاحتلال ليستفيد منها، بسبب منع حركة حماس تسليم فواتير المقاصة من قطاع غزة الى وزارة المالية برام الله، وبالتالي تضيع عن خزينة السلطة الفلسطينية في كل شهر.

وقالت لإذاعة صوت فلسطين:”لدينا ضريبة مشتريات التبادل التجاري بين غزة واسرائيل، ونحن لا نعلم عنه شيئا أو أي بضائع تدخل الى غزة عن طريق اسرائيل”، مشيرة الى أنهم لا يستطيعون تقدير حجمها ولكن قياسا بما كان سابقا قبل الانقسام بان حده الأدنى هو 20 مليون شيكل شهريا.  وأضافت: “ولكن لو كانت هذه البضائع يتم ارسال بها فواتير مقاصة الى وزارة المالية، لكانت الوزارة تمكنت من جبايتها من الاحتلال الاسرائيلي”، مؤكدة أن تحويل فواتير المقاصة هو حق والتزام وطني ويجب ان تصل الى خزينة السلطة الفلسطينية.

وأكدت القواسمي أنه لا يصل لوزارة المالية برام الله أي فواتير مقاصة من قطاع غزة.  ونفت دخول 100 مليون دولار الى خزينة الحكومة نتيجة جباية الضرائب على البضائع التي تدخل قطاع غزة، قائلة: “هذا يعني ان التبادل التجاري بين غزة واسرائيل شيء رهيب، هذا الرقم لا نعلم عنه أي شيء”.

الاخبار العاجلة