شعوب دونباس والمناطق المحررة تقرر مصيرها بالانضمام إلى روسيا

28 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 28 سبتمبر 2022 - 10:36 صباحًا
Rania Lat
الشأن الدولي
شعوب دونباس والمناطق المحررة تقرر مصيرها بالانضمام إلى روسيا

صدى الإعلام _ أعلنت مفوضية الانتخابات في مقاطعة خيرسون، جنوبي أوكرانيا،  أنّ 87.05% من المقترعين في المقاطعة صوّتوا لمصلحة الانضمام إلى روسيا، فيما أفادت رئيسة لجنة الانتخابات في مقاطعة زاباروجيا، غالينا كاتيوشينكو، بأنّ 93.11% من المشاركين في الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا صوّتوا بـ “نعم”

ةقال رئيس لجنة الانتخابات في مقاطعة زابوروجيه، يوم الثلاثاء، إن 93.11% من الأصوات كانت لصالح انضمام المقاطعة إلى روسيا وذلك بعد فرز 100% من بطاقات الاقتراع.

وصرح رئيس مقاطعة زابوروجيه بأن المقاطعة منفصلة عن أوكرانيا، وأنهم الآن ينتظرون قرار السلطات الروسية.

كما صوت 87.05% من الناخبين في مقاطعة خيرسون لصالح الانضمام إلى روسيا بعد فرز جميع الأصوات حسب لجنة الانتخابات.

وأعلنت لجنة الانتخابات في جمهورية لوغانسك الشعبية بعد فرز جميع بطاقات الاقتراع أن 98.42% من سكان الجمهورية صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.

وأعلنت لجنة الانتخابات في جمهورية دونيتسك الشعبية تعلن أن 99.23% من أجمالي الأصوات المشاركة في الاستفتاء في الجمهورية كانت لصالح الانضمام لروسيا.

وكتب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف عبر قناته على “تلغرام” تعليقا على نتائج الانتخابات: “الاستفتاءات قد انتهت، النتائج واضحة، مرحبًا بكم في منزلكم روسيا!”.

وبدأت عملية فرز أصوات الاستفتاءات لانضمام المناطق المحررة إلى روسيا بعد 5 أيام من التصويت الذي بدأ في 23 سبتمبر/أيلول.

وأعلن الكرملين، صباح اليوم، على لسان المتحدث الرسمي باسمه، دميتري بيسكوف، أنّ وضع المناطق المحررة سوف يتغير جذرياً من الناحية القانونية، مع ما يحمله ذلك من أغراض الحماية والأمن لهذه الأراضي، عقب نتائج الاستفتاءات.

في المقابل، كشف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، منذ أيام، أنّ الاتحاد يعكف على إعداد عقوبات جديدة على موسكو، تستهدف قيادتها وجميع الضالعين في تنظيم الاستفتاءات في دونباس ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا.

وأشار بوريل إلى أنّ وزراء الاتحاد الأوروبي “وافقوا على اتخاذ إجراءات إضافية ضد روسيا في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً: “سنواصل دعم جهود أوكرانيا بالمعدات العسكرية، مهما استغرق الأمر”.

بدوره، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنه سيتم فرض عقوبات سريعة وشديدة ضد موسكو رداً على الاستفتاءات التي تجري في جمهورية دونباس، ومحافظتي خيرسون وزاباروجيا.

وقال بايدن، في بيان: “سوف نعمل مع شركائنا وحلفائنا على فرض عقوبات اقتصادية إضافية سريعة وشديدة على روسيا”، مؤكداً أنّ بلاده “لن تعترف بالأراضي الأوكرانية إلا بكونها جزءاً من أوكرانيا”، معتبراً أنّ “الاستفتاءات الروسية هي مجرّد ذريعة لمحاولة احتلال جزء من أوكرانيا باستخدام القوة”.


لمزيد  :العراق..إجراءات أمنية مشددة في “المنطقة الخضراء” تحسباَ لمظاهرات مرتقبة


الاخبار العاجلة