إلهام شاهين تعلن تبرعها بكامل أعضاء جسدها السليمة بعد وفاتها

28 سبتمبر 2022آخر تحديث :
إلهام شاهين تعلن تبرعها بكامل أعضاء جسدها السليمة بعد وفاتها

صدى الإعلام _ أعلنت الفنانة المصرية إلهام شاهين موافقها ورغبتها بالتبرع بكامل أعضاء جسدها السليمة بعد وفاتها إلى المحتاجين، وطالبت الحكومة المصرية بالإسراع في إنشاء بنك خاص لحفظ الأعضاء، كما دعت الجميع إلى نشر هذه الثقافة في المجتمعات العربية.

ونشرت شاهين مقطع فيديو مسجل عبر كل حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت فيه مؤكدة أنها تبرعت بكامل أعضاء جسدها قائلة: “أعلن تبرعي بكل أعضاء جسدي السليمة بعد وفاتي لمن يحتاج لها، لأي إنسان محتاج قلب، كلى، كبد، قرنية أو رئة”.

 

وتابعت: “ممكن تفيد ناس كتير مش شخص واحد، لأن الجسد هيفنى وينتهي وياكله الدود ويبقى في التراب لكن بالتبرع بنعمل خير وبنبقى أكثر إنسانية ونخفف على الآخرين”.

وأضافت: “أكيد مفيش حد بيطول عمر حد، والعمر له وقته ومكتوب، لكن على الأقل بنخفف عن غيرنا الألم ونحميهم من الحياة التعيسة والأدوية الكثير، وأتمنى نشر هذه الثقافة والوعي الإنساني المهم”.

وأشارت النجمة المصرية إلى أن استشارت إذا ما كان الأمر حلال بقولها: ” سألت شيوخ كتير مستنيرين وقالوا لي حلال، وإنهم معلنين ومتبرعين بأعضاء جسدهم، ويا ريت كل إنسان مستنير وبيحب الإنسانية والخير يعمل كده، ويا ريت الدولة تعمل خانة في الرقم القومي يكون مكتوب فيها أنا متبرع، أو موافق، علشان لما يموت حتى لو أهله ما عملوش ده الدولة تستفيد وتاخد الجثمان، ولازم يكون عندنا بنك لزراعة الأعضاء لمن يريد”، مختتمة: يا رب نقدر كلنا نعمل خير وننشر الحب والمعاني الإنسانية الجميلة”.

وقالت شاهين أنها أول من قام بعمل توكيل موثق في الشهر العقاري من أجل التبرع بكامل أعضائها بعد وفاتها، مشيرة إلى أنها أخبرت عائلتها من أجل التصرف وفق الإجراءات المناسبة.

وصرحت إلهام خلال مداخلة هاتفية مع قناة “الشمس”، أنها تعتبر من أوائل الذين طالبوا التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، موضحة أنها نشرت فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي نادت فيه من أجل التبرع، لأنها ترى أن هذا العمل خيرا.

وأضافت: “بعد الموت تلك الأعضاء تذوب في الأرض ولا أحد يستفيد بها، والتبرع بها يرحم إنسانًا آخر من الآلام والأوجاع، لن نقول إنها ستطيل العمر لأنه مكتوب، لكن على الأقل سيعيش الفترة المتبقية في حياته بدون ألم، وهذا أكبر عمل خير”.

وعلقت إلهام شاهين على الفتوى الشرعية للتبرع بعد الوفاة بقولها: “عمر ما ربنا يحرم شيء إنساني يرحم البشر من الألم، ربنا إدانا مخ عشان نفكر بيه، إيه اللي هيضر الإنسان بعد ما يموت تتاخد أعضاءه؟ ممكن شخص أعمى يفتح بسبب قرنية.. أنا خلاص مت هعمل بيهم إيه؟ أي شيء إنساني يساعد الآخرين لازم يكون حلال”.

الاخبار العاجلة