خاص”صدى الاعلام” استطلاع للرأي :أغلب الجمهور الإسرائيلي لا يثق بنتنياهو

18 يناير 2017آخر تحديث :
خاص”صدى الاعلام” استطلاع للرأي :أغلب الجمهور الإسرائيلي لا يثق بنتنياهو

رام اللهترجمات صدى الاعلام-18-1-2017-أظهر استطلاع نشرته القناة الإسرائيلية الثانية، مساء أمس الثلاثاء، أن 28% فقط من الإسرائيليين يثقون ببراءة نتنياهو من شبهات الفساد التي تشغل الرأي العام مؤخرًا، والتي نشرت العديد من التسريبات من التحقيقات حولها.

وبحسب الاستطلاع، يؤمن 28% فقط من الإسرائيليين بأن نتنياهو بريء من هذه الشبهات، ويصدقون قوله إنه “لن يحدث شيء لأنه لا يوجد شيء”، فيما لا يصدق 54% من الإسرائيليين أن نتنياهو بريء، وأجاب 18% بأنهم لا يعلمون إذا ما كان نتنياهو بريئًا أم مذنبًا.

ورغم أن 28% فقط يصدقونه، أجاب 43% من المستطلعين بأن نتنياهو يجب أن يبقى في منصبه وليس عليه الاستقالة، مقابل 44% يعتقدون أن رئيس الحكومة يجب أن يستقيل، فيما أجاب 13% أنهم لا يعلمون.

وأظهرت نتائج الاستطلاع حول المرشح الأنسب لخلافة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حال أعلن استقالته، حصل فيه يائير لابيد على النسبة الأعلى. وحصل لابيد، زعيم حزب “هناك مستقبل” على 17% من آراء المستطلعين، تلاه بحسب الترتيب: وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت 10%، الوزير السابق غدعون ساعر 10%، زعيم المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ 6%، وزير الأمن السابق، موشيه يعالون 6%، وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان 5% ووزير المواصلات، يسرائيل كاتس 3%.

وجاءت نتائج سؤال القناة عن أي الأحزاب ستنتخب في حال حدوث الانتخابات قريبًا، حصل حزب يائير لابيد على 26 مقعدًا، تلاه الليكود 24 مقعدًا، والكتلة الثالثة من حيث الكبر كانت، بحسب النتائج، القائمة المشتركة التي حصلت على 13 مقعدًا.

وحصل البيت اليهودي على 12 مقعدًا وتلاه المعسكر الصهيوني 11 مقعدًا، فيما حصل كل من حزب “كولانو” و”إسرائيل بيتنا” وحزب شاس ويهدوت هتوراة على 7 مقاعد لكل حزب منهم، وحصلت كتلة ميرتس على 6 مقاعد.ال

ورغم التفوق العددي لحزب يائير لابيد، إلا أن احتمالات تشكيله حكومة تبقى أضعف من احتمالات نتنياهو، إذ تشكل كتلة اليمين النسبة الأكبر من عدد أعضاء الكنيست.

الاخبار العاجلة