الاتحاد الأوروبي يعرب عن خيبة أمله لعدم التوصل لتمديد الهدنة باليمن

4 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي يعرب عن خيبة أمله لعدم التوصل لتمديد الهدنة باليمن

صدى الإعلام _ أعرب الاتحاد الأوروبي عن خيبة أمل “عميقة” إزاء عدم القدرة على التوصل الى اتفاق حول تمديد الهدنة في اليمن.

وقال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الإثنين، إن الاتحاد يشعر بخيبة أمل عميقة إزاء عدم القدرة على التوصل الى اتفاق حول تمديد الهدنة في اليمن، بحسب مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، إذ أن المواقف المتشددة لم تيسر مهمته.

وأضاف، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للاتحاد أن الهدنة أتت بفوائد ملموسة لملايين اليمنيين، كما أن عرض غروندبرغ يتيح إمكانية تعزيز أثر الهدنة بشكل كبير، ويشمل ذلك دفع مرتبات الموظفين المدنيين والرحلات الإضافية من وإلى مطار صنعاء ودخول شحنات الوقود دون قيود عبر ميناء الحديدة واعادة فتح الطرق خاصة حول تعز”.

وتابع أن هذا سيؤدي الى تحسين حياة ملايين اليمنيين، الذين تستمر معاناتهم في ظل عواقب الصراع القائم.

كما دعا بوريل الحوثيين لإبداء الالتزام الحقيقي بالسلام وترشيد متطلباته والتعاطي البنَّاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة غروندبرغ.

واعتبر ان رفض مقترحه يعتبر خطأ استراتيجيا، كما أن ذلك الرفض ليس ما يريده اليمنيون ولا ما يستحقونه.

والأحد أيضًا، أعلن المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، في بيان أصدره عقب اجتماع بالعاصمة صنعاء، رفضه لمقترح أممي بشأن تمديد الهدنة، لأنه “لا يرقى لمطالب اليمنيين” بحسب وصفه.

فيما أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، على لسان مصدر مسؤول، أنها “ستتعاطى بإيجابية مع مقترح أممي لتمديد الهدنة”.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 سنوات، حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


للمزيد : عشية “عيد الكيبور”… مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى


الاخبار العاجلة