تواصل انتهاكات الاحتلال : إصابات واعتقالات وهدمٌ وعربدة للمستوطنين

9 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 9 أكتوبر 2022 - 11:26 مساءً
deya
انتهاكات واستيطان
الزيتون

صدى الإعلام- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون بالاختناق في القدس، واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين من رام الله وجنين وبيت لحم، وهدمت 4 مساكن وجرفت أرضاً لصالح شارع استيطاني في الخليل، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك وعربدتهم وهجماتهم في أنحاء مختلفة بالضفة الغربية.

إصابات في مخيم شعفاط:

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة رأس خميس بمخيم شعفاط، شمال شرق القدس المحتلة.

وأطلق الجنود خلال المواجهات الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق. كما منع جنود الاحتلال مركبات الإسعاف من الوصول للمنطقة.

وفي وقت سابق، اقتحمت قوات الاحتلال ضاحية السلام في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وحاصرت مسجدها وأجرت تفتيشات في المنطقة، فيما اعتلى قناصة الاحتلال أسطح عدد من المنازل، قبل أن تستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة لعدد من المحال التجارية.

وفي وقت لاحق، اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين العالقين عند مدخل بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المواطنين والمركبات عند مدخل البلدة، ومنعتهم من دخولها.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تواصل منذ الليلة الماضية إغلاق مداخل بلدة عناتا، وضاحية السلام، ومخيم شعفاط.

كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة “بئر أيوب” ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وسط إطلاق قنابل الصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

اعتقال 4 مواطنين من رام الله وجنين وبيت لحم:

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب ياسين محمد العرايشة (22 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في مخيم الجلزون، شمال المحافظة، وسط اندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر أدهم موسى قنداح (30 عاما)، بعد محاصرتها منزلا في قرية أبو شخيدم، شمال غرب رام الله، وفتشت قوات الاحتلال خلال الاقتحام عددا من المنازل، وفجرت مدخل بناية سكنية، وأطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط صوب الطواقم الصحفية خلال تغطيتها اقتحام القرية، فيما اندلعت مواجهات في قرية المزرعة الغربية المجاورة خلال انسحابها، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال تجمعا تجاريا في بلدة بيرزيت شمال رام الله، وفتشت عددا من المحال وعبثت بمحتوياتها.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جهاد طاهر فشافشة من بلدة جبع، جنوب المحافظة، أثناء مروره على حاجز بيت إيل العسكري، قرب رام الله.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسل خليل محمد سجدية (21 عاما) من مخيم الدهيشة، خلال مروره على حاجز “الكونتينر” العسكري، شمال شرق المحافظة.

الاحتلال يمنع المزارعين من قطف ثمار الزيتون غرب سلفيت:

منعت قوات الاحتلال المزارعين من قطف ثمار الزيتون في أراضي حارس غرب سلفيت.

وقال رئيس مجلس قروي حارس عمر سمارة لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال منعت المزارعين من الدخول إلى أراضيهم في منطقة “الوجه الشامي” القريبة من مستوطنة “رفافا” المقامة على أراضي المواطنين، وقاموا بإخلائهم من المكان بالقوة.

الاحتلال يهدم 4 مساكن ويجرف أرضا لصالح شارع استيطاني في يطا:

هدمت قوات الاحتلال 4 مساكن، وجرفت أرضا زراعية في بلدة يطا جنوب الخليل، لصالح شق شارع استيطاني.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال هدمت أربعة مساكن، في منطقة وادي جحيش جنوب شرق قرية سوسيا، تعود ملكيتها للمواطن علي الهدار.

وفي السياق ذاته، جرفت قوات الاحتلال أرضا في منطقة بيرين شمال شرق يطا، تعود للمواطن خلوي أبو سنينة، لصالح شق شارع استيطاني بطول 700 متر، يربط مقاما ونصبا تذكاريا لمقتل مستوطنين في المكان بمستوطنة “بني حيفر” جنوب غرب بلدة بني نعيم شرق الخليل.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعربدون في مختلف المحافظات:

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في المنطقة الشرقية منه، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته برفقة حاخامات قدموا لهم شروحات عن الهيكل المزعوم.

وتأتي اقتحامات المستوطنين في ظل دعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم لاقتحام واسع للأقصى خلال “عيد العُرش” اليهودي، خلال تشرين الأول الجاري.

كما أطلق مستوطن النار صوب المواطنين في منطقة وادي قدوم ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجمت مجموعة من المستوطنين منزل المواطن زياد إسماعيل نوفل بالحجارة، بالقرب من قرية رأس كركر، فيما هاجم مستوطنون آخرون مركبات المواطنين، قرب قريتي النبي صالح ودير نظام، شمال غرب المحافظة.

كما هاجم مستوطنون بحماية من جيش الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة بالقرب من مدخل البيرة الشمالي، ما تسبب بتكسير زجاج عدد منها.

وفي محافظة نابلس، نفذ مستوطنون أعمال عربدة وسط بلدة حوارة جنوب المحافظة، حيث تجمهر العشرات وسط البلدة، وحاولوا مهاجمة المركبات الفلسطينية؛ وذلك بحماية جنود الاحتلال المنتشرين بكثافة في البلدة.

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت صباح اليوم حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس، ومنعت المركبات الفلسطينية من المرور من خلاله، ما دفعهم إلى سلوك طرق بديلة.

وفي سياق آخر، أغلقت قوات الاحتلال دوار بلدة دير شرف غرب نابلس، باتجاه الطريق المؤدي إلى طولكرم.

وفي محافظة الخليل، هاجم عشرات المستوطنين مركبات المواطنين بالحجارة على مفترق “بيت عينون” شمال المحافظة، ما أدى لتضرر عدد منها، إضافة للتسبب بأزمة مرورية.

وفي وقت لاحق، شددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وأغلقت عددا من شوارعها، فيما أغلق عشرات المستوطنين عددا من الشوارع شرق المدينة، بحماية قوات الاحتلال، واعتدوا على مركبات المواطنين.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين قرب مفترق عين الحلوة بالأغوار الشمالية، حيث احتشدوا قرب المفترق وهاجموا مركبات المواطنين المارة، ووضعوا الحجارة وسط الشارع.

كما أتلف مستوطنون كميات كبيرة من محصول الخيار، على مساحة دونمين، مزروعين في بيوت بلاستيكية، في قرية بردلة في الأغوار الشمالية.

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين جنوب قطاع غزة:

أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها المدفعية وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قوارب الصيادين قبالة شواطئ مدينتي خان يونس ورفح، جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال المتمركزة قبالة سواحل بحر خان يونس ورفح أطلقت قذائف مدفعية وفتحت نيران أسلحتها بشكل عشوائي تجاه الصيادين، ومنعتهم من مواصلة عملية الصيد وأجبرتهم على المغادرة، دون أن يبلغ عن إصابات.

يذكر أن بحرية الاحتلال تستهدف بشكل ممنهج الصيادين العاملين في بحر قطاع غزة، وتحرمهم من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

الاخبار العاجلة