“انتهاكات الاحتلال”: 4 شهداء ومصابون واعتقالات وهجمات مستوطنين وإغلاق حاجز شعفاط

15 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2022 - 7:39 صباحًا
عملية شعفاط

صدى الإعلام: واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، أمس الجمعة، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، واستمرت انتهاكات الاحتلال، حيث ارتقى 3 شهداء من جنين، طبيب وشاب وأسير جريح، ورابع من رام الله، وأصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات وقمع فعاليات ومسيرات واعتداءات، فيما اعتقل الاحتلال 10 مواطنين بينهم أسيران محرران، وأعاد إغلاق حاجز شعفاط، وهاجم المستوطنون مواطنين ومنازل ومدرسة، وقطعوا أشجار زيتون ودمروا محاصيل زراعية، ونفذوا جولات ورقصات استفزازية على أبواب المسجد الأقصى المبارك.

4 شهداء ومصابون في مواجهات وقمع فعاليات

أعلنت وزارة الصحة، استشهاد الطبيب عبد الله أبو التين (43 عاما)، رئيس وحدة الإجازة والترخيص في الوزارة، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في جنين.

وأصيب أبو التين برصاصة اخترقت رأسه، أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي أمام مستشفى جنين الحكومي.

واستشهد الشاب متين ضبايا (20 عاما) من مخيم جنين، وأصيب 5 آخرون ومسعفان، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال والقوات الخاصة لمدينة جنين ومخيمها.

واستشهد الأسير الجريح محمد ماهر السعيد “غوادرة” (17 عامًا) من مخيم جنين، متأثراً بجروحه الخطيرة إثر إصابته بحروق بالغة لحظة اعتقاله، برفقة ابن عمه الأسير الجريح محمد وليد غوادرة (22 عاما)، في الرابع من أيلول / سبتمبر المنصرم في الأغوار.

وكان الشهيد غوادرة خضع لعملية جراحية بترت خلالها يده اليسرى، في مستشفى “تل هشومير” الإسرائيليّ، إثر معاناته من حروق شديدة وعميقة بنسبة 90% في جسده.

كما استشهد شاب برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في ضاحية التربية قرب مخيم الجلزون شمال رام الله.

وأصيب، شاب وفتى أحدهما بالرصاص الحي في القدم والآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في فخذه، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت تنديدا بجرائم الاحتلال المتواصلة في مختلف المحافظات.

وأصيب شاب بعيار مطاطي، في ظهره، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة بيت دقو، شمال غرب القدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 24 مواطنا أصيبوا بالاختناق، وشاب بقنبلة غاز باليد، وآخر بقنبلة في القدم، خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان، في قرية بيت دجن، شرق نابلس.

واستولت سلطات الاحتلال، على جرافة كانت تعمل على فتح طرق في الجهة الشرقية من بلدة بيت دجن، لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم الزراعية.

وخلال مواجهات عند حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، أصيب شاب بجروح ورضوض في قدمه عقب ملاحقته من قبل قوات الجيش، إضافة إلى تسجيل 8 حالات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، في منطقة باب الزاوية، وسط مدينة الخليل، وفي مخيم عايدة شمال بيت لحم.

وسجلت عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، في بلدة عزون شرق قلقيلية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، التي استهرفت مركبة إسعاف بقنبلة صوت ما أدى إلى تحطيم زجاج إحدى النوافذ.

إصابات في هجمات واعتداءات واسعة للمستوطنين

أصيب أربعة مواطنين، بينهم ثلاثة بالرصاص الحي، ورابع بالرصاص المعدني المعلف بالمطاط، وآخر بشظية، والعشرات بحالات اختناق، خلال تصدي أهالي بلدة حوارة جنوب نابلس، لهجوم مستوطنين على البلدة بحماية من قوات الاحتلال.

وهاجم المستوطنون مركبة تابعة لتلفزيون فلسطين بالحجارة، ما أدى لتحطم إحدى نوافذها، كما منعوا مركبات إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول للبلدة التي تتعرض لليوم الثاني على التوالي لاعتداءات من قبل المستوطنين.

كما هاجم عشرات المستوطنين، منازل للمواطنين في الجهة الشرقية من عوريف جنوب نابلس ، و اعتدوا على مدرسة البلدة.

وفي انتهاك ثانٍ، نفذ مئات المستوطنين جولات ورقصات استفزازية و”طقوسـا تلمودية”، على أبواب المسجد الأقصى المبارك، حاملين ما يسمى “القرابين النباتية” في خامس أيام عيد العرش اليهودي.

وجاء ذلك في أعقاب اقتحام عشرات من جنود الاحتلال للمسجد الأقصى، والانتشار في باحاته.

من جانب آخر، قطع مستوطنون، عددا من أشجار الزيتون في أراضي قريتي قصرة وقريوت جنوب نابلس، وسرقوا ثمارا، من أراضي بلدة عورتا المجاورة.

كما اعتدى مستوطنون على بسطات لبيع الخضروات والفواكه، بمحاذاة الطريق السريع، قرب قرية بردلة بالأغوار الشمالية، وأتلفوا المحاصيل التي كانت معروضة للبيع.

اعتقال 10 مواطنين بينهم أسيران محرران

اعتقلت قوات الاحتلال، الأسيرين المحررين، عزت طلعت سيف، وعمار راغب صلاح، بعد دهم منزليهما في قرية برقة، شمال غرب نابلس.

واعتقلت قوة من الجيش المواطنين، نصوح أبو سعدة، ومعن عماد أبو طيون، خلال اقتحام مخيم عسكر في نابلس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب ضياء محمد سلامة، من مخيم جنين، في أعقاب اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال والقوات الخاصة للمدينة جنين والمخيم.

ومن حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، اعتقلت الشابين، عمر الحسيني، وإبراهيم برقان، بعد مداهمة منزلهيما والاعتداء عليهما وعلى أفراد عائلتهما، وثالث لم تعرف هويته عند مدخل الحي الغربي.

كما اعتقلت، الشاب إيهاب كباجة، بعد الاعتداء على عدد من المتواجدين في محيط باب العامود بالقدس المحتلة، فيما اعتقل شاب آخر من حي راس العامود، في أعقاب الاعتداء عليه.

الاحتلال يعيد إغلاق حاجز مخيم شعفاط

أعادت القوات الإسرائيلية، إغلاق الحاجز العسكري المقام على المدخل الرئيسي لمخيم شعفاط، شمال شرق القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال قد فتحت الحاجز بالأمس، بعد إغلاقه لمدة خمسة أيام ،خلال الحصار المشدد الذي فرضته على المخيم وبلدة عناتا المجاورة.

الاخبار العاجلة