الليكود يـأخذ قراراً بمنع شاكيد من تجاوز نسبة الحسم

17 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الليكود

صدى الاعلام – كشفت القناة الـ12 العبرية، صباح اليوم الاثنين، النقاب عن اتخاذ حزب الليكود الإسرائيلي قراراً منع وزيرة الداخلية الإسرائيلية ورئيسة البيت اليهودي إيليت شاكيد، من تجاوز نسبة الحسم في الانتخابات القادمة.

ووفقاً للقناة العبرية، تداولت أنباء بأن قادة حزب الليكود دعموا فكرة قيام رئيس المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بتقديم الدعم لشاكيد حال اقترابها من نسبة الحسم، ما يضمن 4 مقاعد لكتلة نتنياهو لتجاوز 61 مقعداً، وبناء عليه سيتمكن من تشكيل حكومة يمينية بسهولة وبأغلبية بسيطة، ولكن القرار الحاسم والنهائي هو منعها من تجاوز نسبة الحسم.

وأوضحت القناة أن الليكود استعرض البيانات والاستطلاعات التي أجراها الحزب، والتي أظهرت حصول شاكيد على أصوات اليمينيين أكثر من المعسكر الآخر، لذلك قرر الليكود عدم السماح لشاكيد بالحصول على أي صوت يميني.

ويواصل الليكود في الأيام الأخيرة هجومه على شاكيد، سواء في البيانات الصحفية أو في تصريحات نتنياهو في مؤتمرات مغلقة مختلفة.

ويثير توازن القوى السياسية في إسرائيل، مخاوف من أن وضعا كهذا يمكن أن يستدعي تدخلا أجنبيا في انتخابات الكنيست، مطلع الشهر المقبل.

وتوازن القوى بين معسكر أحزاب اليمين في المعارضة، بقيادة بنيامين نتنياهو، ومعسكر الأحزاب التي تتشكل منها الحكومة الحالية.

وكان رئيس الشاباك السابق، ناداف أرغمان، قد حذر عشية انتخابات الكنيست، في كانون الثاني/يناير 2019، من “تدخل دولة أجنبية، من دون ذكر اسم هذه الدولة، لكنه ألمح إلى روسيا. ونقل موقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني في تقرير نشره أمس السبت، عن ثلاثة مصادر مطلعة على هذا الموضوع قولهم إن رئيس الحكومة حينها، نتنياهو، غضب جدا من أرغمان لدرجة أنه درس إمكانية إقالته.

الاخبار العاجلة