عدّاءة ايرانية اختفت بعد ظهورها بلا حجاب في منافسة رياضية في كوريا

18 أكتوبر 2022آخر تحديث :
عدّاءة ايرانية اختفت بعد ظهورها بلا حجاب في منافسة رياضية في كوريا

صدى الإعلام _ نقل القسم الفارسي بإذاعة “بي بي سي” البريطانية “عن مصدر مطلع” في ساعة متأخرة مساء أمس، أن العداءة الايرانية “ألناز ركابي” البالغة 33 عاماً. اختفت “وأصبحت من المفقودين بعد مصادرة جواز سفرها وهاتفها المحمول” دون ذكر من قام بالمصادرة، إلا إذا كان القيّمون على فريقها.

وبدأ كل شيء حين لم يتمكن أحد من أصدقاء العدّاءة، من الاتصال بها منذ ليلة الأحد، فيما صدر أمس عن إدارة الفندق الذي كانت نزيلة فيه مع فريقها الإيراني، أن الفريق “غادر الفندق صباح أمس الاثنين” مع الترجيح بأن العدّاءة لم تعد مع الفريق إلى إيران، وهي التي تعلم أن العقوبات الصارمة تنتظرها هناك، لخلعها الحجاب بحسب ما نراها في فيديو ، لذلك فالمرجح أنها بقيت في كوريا الجنوبية لتتدبر أمرها، أو غادرتها إلى بلد آخر قد تطلب فيه اللجوء.

وكانت ركابي شابة أخرى تخطف الأضواء وسط احتجاجات تشهدها إيران منذ 16 سبتمبر الماضي بلا توقف، بتحديها القوانين الخاصة بالحجاب في الأماكن العامة، ومشاركتها بنهائيات منافسات التسلق من دون حجاب، تمردا منها على قانون صدر في 1983 يتوعد من لا تلبس الحجاب بالسجن والغرامات.

وكانت العدّاءة “ألناز ركابي” شاركت في مسابقات أخرى في النهائيات بحجابها، ولكن يبدو أنها غيرت موقفها بعد أن تأثرت بما يجري في إيران من احتجاجات، فقررت خلعه والظهور علنا من دونه  الأحد الماضي، كدعم منها للمحتجين المستمرين باحتجاجاتهم حتى الآن.

ركابي، وفق صحيفة Tehran Times الإنجليزية ، أصبحت في 2021 أول إيرانية تفوز بميدالية في بطولة العالم للاتحاد الدولي لرياضة التسلق(IFSC) كما ببرونزية أيضا. ثم أصبحت بعد منافسات كوريا الجنوبية، واحدة من أوائل الرياضيات اللواتي خالفن قوانين الحشمة الصارمة في إيران علنًا.


للمزيد : أوكرانيا: حريق هائل بمنشأة للطاقة في دنيبروبتروفسك بعد إصابتها بصاروخ


الاخبار العاجلة