رئيس الإمارات يؤكد لنظيره الأوكراني سعيه للوصول لتهدئة مع روسيا

18 أكتوبر 2022آخر تحديث :
رئيس الإمارات يؤكد لنظيره الأوكراني سعيه للوصول لتهدئة مع روسيا

 صدى الإعلام _ أكد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سعي بلاده لإيجاد تهدئة مع روسيا في ظل الصراع الراهن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الإمارات مع نظيره الأوكراني، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ويأتي الاتصال الهاتفي، بعد أقل من أسبوع من زيارة رئيس الإمارات لموسكو في 11 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، ولقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، “ضمن مساعٍ إماراتية لخفض التصعيد العسكري بالأزمة الأوكرانية”، بحسب البيان.

وبحث الجانبان خلال الاتصال “علاقات الصداقة والتعاون ومستجدات الأزمة الأوكرانية وأهمية العمل على خفض التوتر والتصعيد، من خلال اللجوء إلى الحوار والحلول الدبلوماسية”.

وأكد الشيخ محمد بن زايد، أن “الإمارات ستبذل كل ما في وسعها من جهد لمنع تفاقم الأزمة، والمساعدة في تهيئة الأجواء للتهدئة والتفاوض لمصلحة جميع الأطراف”.

وشدد على أن “التبعات الخطيرة للأزمة الأوكرانية لا تتوقف عند روسيا وأوكرانيا فقط وإنما تمتد إلى أنحاء العالم كافة، وأنها تؤثر سلبيا على الاقتصاد العالمي والأمن والسلم الدوليين”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.


الاخبار العاجلة