لبنان: البرلمان يخفق في انتخاب رئيس للجمهورية

20 أكتوبر 2022آخر تحديث :
لبنان

صدى الإعلام: أخفق البرلمان في لبنان في انتخاب رئيس للجمهورية، اليوم الخميس، بعد تعذّر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

وحدد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب الرئيس المقبلة، يوم الإثنين المقبل في 24 من الشهر الجاري، بعد فقدان النصاب في الجلسة اليوم.

وقال بري إنّ “النائب ميشال معوض حصل على 42 صوتاً مقابل 55 ورقة بيضاء، و17 ورقة كتب عليها “لبنان الجديد”، وصوت واحد لميلاد بو ملهب و4 أوراق ملغاة”.

وقبل أسبوع، تأجلت جلسة انتخاب رئيس بعد عدم اكتمال النصاب في الجلسة.

وهذه الجلسة الثالثة التي يعقد فيها البرلمان اللبناني جلسة من دون النجاح بانتخاب رئيس جديد للبلاد.

ويشترط عقد الجلسة لانتخاب رئيس الجمهورية، في مهلة الشهرين التي تسبق انتهاء ولاية الرئيس اللبناني الحالي، وفق المادة 73 من الدستور. كذلك، يتطلب الانعقاد حضور ثلثي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 128 نائباً.


لبنان.. دعوات للتوافق على رئيس الجمهورية


وتنص المادة المذكورة على الآتي: “قبل موعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بمدة شهر على الأقل أو شهرين على الأكثر، يلتئم المجلس (النيابي) بناءً على دعوة من رئيسه لانتخاب الرئيس الجديد، وإذا لم يدْع لهذا الغرض، فإنّه يجتمع حكماً في اليوم العاشر الذي يسبق أجل انتهاء ولاية الرئيس”.

وحدّد الدستور نصاب الأصوات اللازمة لانتخاب الرئيس بغالبية الثلثين في الدورة الأولى، والنصف زائد نائب (65) في الدورة الثانية.

المصدر: (الميادينن فضائيات)

الاخبار العاجلة