الوسط العربي يشهد إضرابا عاما وطرح مشروع يعلق هدم المنازل

ghadeer
2018-07-30T16:09:45+03:00
أخبار فلسطينيي الـ 48رئيسي
19 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 30 يوليو 2018 - 4:09 مساءً
الوسط العربي يشهد إضرابا عاما وطرح مشروع يعلق هدم المنازل

رام الله-صدى الاعلام-19-1-2017-يشهد الوسط العربي في اسرائيل اليوم إضرابا عاما احتجاجا على احداث ام الحيران دون الجهاز التعليمي .

وأعلنت لجنة المتابعة العربية العليا ان الاضراب سيشمل المدارس ورياض الاطفال في الوسط البدوي في النقب فقط . واعلن منتدى رؤساء السلطات المحلية البدوية في الشمال الاضراب باستثناء مؤسسات التعليم .وفي غضون ذلك يستمر تحقيق الوحدة الخاصة بالتحقيقات مع افراد الشرطة الاسرائيلية في احداث ام الحيران وحيثيات استشهاد يعقوب ابو القيعان بعدما اظهر تصوير جوي بان السيارة لم تكن مسرعة وان السيارة زادت سرعتها واصطدمت بافراد الشرطة بعد اطلاق النار على ابو القيعان .

ومن المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الاحد المقبل مشروع قانون طرحه النائبان من القائمة المشتركة أحمد الطيبي وأسامة السعدي ينص على تعليق أعمال هدم المنازل ومعاقبة القائمين بأعمال البناء بدون ترخيص لمدة عشرة أعوام.

ويقضي مشروع القانون بعدم تنفيذ أوامر الهدم لمبان شيدت بدون ترخيص اذا قام أصحاب قطعة الارض بعمل البناء . ومع ذلك ينص مشروع القانون على امكانية هدم مبنى غير مرخص اذا عرضت السلطات حلا بديلا عليه على صاحب المبنى غير لم يقبل به ولم ينفذه في غضون سنين .

وجاء في نص اقتراح مشروع القانون ان ضائقة السكن المستعصية في التجمعات السكنية العربية تجبر السكان على بناء المنازل بدون تصاريح إذ أن اسرائيل لا تسمح لهم بالبناء على الاراضي المملوكة لهم او على اراض بديلة ولا توفر لهم حلولا أخرى.

رابط مختصر