سلوفينيا تستعد لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

24 أكتوبر 2022آخر تحديث : الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 10:09 صباحًا
Rania Lat
الشأن الدولي
سلوفينيا تستعد لإجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

صدى الإعلام _  من المقرر أن تجري سلوفينيا الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 13 نوفمبر بعد فشل جميع المرشحين في الحصول على الأغلبية اللازمة في الجولة الأولى التي عقدت يوم الأحد.

وسيتنافس في الجولة الثانية أنزي لوغار عضو البرلمان عن الحزب الديمقراطي السلوفيني المعارض (يمين) والمرشحة المستقلة المحامية ناتاسا بيرك موسار.

وقالت لجنة الانتخابات بالدولة بعد فرز 99 في المائة من مجموع الأصوات إن لوغار حصل في الجولة الأولى على 33.9 في المائة من الأصوات بينما حصلت موسار على 26.9 في المائة. وبلغت نسبة الإقبال على الانتخابات 51 بالمائة.

وتوزعت باقي الأصوات على المرشحين الـ5 الآخرين أكبرهم 15.4 في المائة فأقل.

وقال رئيس الوزراء روبرت غولوب رئيس حركة الحرية (يسار) للتلفزيون السلوفيني الوطني بعد إعلان النتائج الأولية إنه يتوقع أن تفوز موسار في الجولة الثانية.

وعلى الرغم من أن منصب الرئيس السلوفيني شرفي بالأساس إلا أن الرئيس هو قائد الجيش السلوفيني ويرشح العديد من كبار المسؤولين، بما في ذلك محافظ البنك المركزي. ويجب أن يصادق البرلمان على معظم الترشيحات.

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الجديد فترة ولايته التي تبلغ خمس سنوات في 23 ديسمبر وسيحل محل الرئيس المنتهية ولايته بوروت باهور الذي يكمل ولايته الثانية والأخيرة.


للمزيد : السودان..مقتل متظاهر خلال احتجاجات في الخرطوم


الاخبار العاجلة