82% من سكان القدس (المحتلة) يعشون تحت خط الفقر الإسرائيلي

23 يونيو 2016آخر تحديث :
82% من سكان القدس (المحتلة) يعشون تحت خط الفقر الإسرائيلي

المصدر:  صحيفة هآرتس

23-6-2016

ترجمة خاصة – صدى الاعلام 

 

كشف معهد القدس لدراسات إسرائيل، مستندا على معطيات من مكتب الإحصاء الإسرائيلي ومؤسسة التأمين الوطني، في دراسة أخيرة، أن 82% من سكان القدس الشرقية المحتلة يعشون تحت خط الفقر الإسرائيلي. ويدل هذا المعطى الذي يتطرق إلى عام 2014، على تفاقم أزمة الفقر في القدس الشرقية مقارنة مع عام 2013، حيث كانت النسبة 76%.

ويقطن القدس الشرقية وفق الإحصاءات الإسرائيلية نحو 300 ألف فلسطيني، وتُعد هذه الفئة السكانية في إسرائيل الأكثر فقرا. والمقلق أن أزمة الفقر تزداد سوءا عاما بعد عاما، وليس بإمكان إسرائيل كبح هذا التدهور.

وتتعدد الأسباب المقترحة لتفسير زيادة مستويات الفقر لدى المقدسيين، فحسب مسؤولين مطلعين على الوضع في المدينة، أدى الجدار الفاصل بين القدس والضفة الغربية إلى قطع العلاقات التجارية بين الطرفين، مخلفا أضرارا اقتصادية للتجار المقدسيين.

ومن الأسباب الأخرى  تراجع السياحة والحركة التجارية في القدس. كما أن الحالة الأمنية المتدهورة جرّت تشديدات أمنية في المدينة، والتي أدت بدورها إلى إعاقة الحركة التجارية في القدس.

وقال نشطاء يعملون في جمعيات تقدم المساعدة للفقراء أن الاعتقالات التي شهدتها القدس في العامين الماضيين، طالت الفئة العاملة من الشباب، حيث وجدت عائلات كثيرها نفسها من دون معيل.

وينبه خبراء إسرائيليون إلى أن المعطيات الخاصة بالقدس الشرقية تفتقر إلى المصداقية العلمية، بسبب ضعف استطلاعات الرأي التي تجريها المؤسسات الإسرائيلية في القدس الشرقية. وذلك لأن العينة التي تجمع تكون عادة قليلة، وعادة ما تواجه الاستطلاعات من عدم رغبة المحليين في التعاون مع المؤسسات.

وتقول بلدية الاحتلال في القدس في ردها على هذه المعطيات القاتمة، إنها تنوي إقامة مشاريع وبرامج خاصة لتحسين الوضع الاقتصادي في الجزء الشرقي من المدينة، منها إقامة مراكز تدريب خاصة بالعمل، وإضافة أماكن عمل في المدينة.

1

الاخبار العاجلة