صندوق الاستثمار يطلق المرحلة الأولى من برنامج غزة التمويلي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

30 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 30 أكتوبر 2022 - 12:37 مساءً
Rania Lat
اقتصادالشأن المحلي
صندوق الاستثمار

صدى الإعلام _  أطلق صندوق الاستثمار الفلسطيني، المرحلة الأولى من برنامج غزة التمويلي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف تقديم منح تشاركية لتلك المشاريع.

وأوضح الصندوق في بيان له، اليوم الأحد، أن سيتم تنفيذ البرنامج من خلال مؤسسة مجتمعات عالمية والمعروفة بـ CHF في قطاع غزة، وبتمويل مباشر من الصندوق، وسيساهم في تنفيذ الخطط التوسعية للمشاريع، وتطوير أنشطتها التجارية وزيادة إنتاجيتها، وتوفير فرص عمل مستدامة لهذه الفئة من أهلنا في القطاع.

وأضاف، يبلغ الحد الأقصى للمنحة الواحدة 25 ألف دولار، وتغطي حوالي 80% من الخطة التوسعية للمشروع، ويساهم صاحب المشروع من جهته بالمبلغ المتبقي بما لا يقل عن 20%. وتستهدف هذه المرحلة كافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في مختلف القطاعات كالصناعة والخدمات والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والأعمال الحرفية، والتعليم، والصحة، وغيرها.

وأكد أن الأولوية ستكون للمشاريع التي تسهم في معالجة التحديات الرئيسية التي تواجهها النساء والشباب والمنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر في جميع أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك معيقات المشاركة الفعالة في الاقتصاد، وصعوبة الوصول إلى التمويل، وعدم المساواة في فرص التشغيل، كما يستهدف البرنامج المشاريع التي تشجع الابتكار وتساهم في تعزيز القدرة التنافسية للشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من حيث الجودة والسعر والخدمات ذات الصلة، وسيتم لاحقا تنفيذ مراحل إضافية من هذا البرنامج سيُعلن عنها في حينه، بهدف توسيع قاعدة المستفيدين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل إضافية.

وينفذ الصندوق مجموعة من البرامج الداعمة للمشاريع الصغيرة في قطاع غزة، وقد ساهمت هذه البرامج بضخ 5.5 مليون دولار في اقتصاد المحافظات الجنوبية، واستفاد منها أكثر من 654 مشروعا، ووفّرت وحافظت على أكثر من 1,520 وظيفة.


للمزيد: رونالدو يقود بخجل سيارة بـ335 ألف دولار إلى التدريب


الاخبار العاجلة