منظمة الصحة العالمية تعلن أن مرض جدري القردة حالة طوارئ دولية

1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
جدري القردة
جدري القردة

صدى الاعلام – أعلنت لجنة طوارئ منظمة الصحة العالمية، أن تفشي مرض جدري القردة، يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا.

ووفقا لبيان اللجنة: “توصلت اللجنة إلى رأي إجماعي بأن هذا الحدث (تفشي مرض جدري القردة) يستمر في تلبية معايير اللوائح الصحية الدولية لحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا”.

وأوضحت، يشكل تفشي جدري القردة خطرا على المستوى الدولي ويتطلب إجراءات منسقة من البلدان للحد من تأثيره، وبحسب ما ورد، وافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على توصيات اللجنة.

ووفقا لأحدث بيانات لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل 77.2 ألف حالة إصابة بمرض جدري القردة منذ بداية العام في 109 دول، وتوفى 36 شخصا بسبب الإصابة.

ما هو جدرى القردة؟

جدري القردة هو عدوى فيروسية يسببها فيروس جدري القرود الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات أورثوبوكس . إنه قريب الصلة من فيروس الفاريولا الذي يسبب مرض الجدري.

يقول الدكتور دروز: “ما يزال المصدر الأصلي لمرض جدري القرود غير معروف، ولكن يُعتقد أنه من المحتمل أن يكون مصدره من القوارض”. “القرود والبشر عوائل عرضية، وعادة ما تنتقل عدوى جدري القرود من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابة أو اللدغات.”

تحدث غالبية حالات عدوى جدري القرود في المناطق التي يتوطن فيها الفيروس، بما في ذلك العديد من دول وسط وغرب إفريقيا.

يقول الدكتور دروز: “يمكن أن يحدث جدري القرود أيضًا في الأشخاص الذين يتعاملون مع الأشخاص أو الحيوانات المصابة من هذه المناطق الموبوءة، ولكن ذلك أقل شيوعًا”.

في الواقع، في الصيف الماضي فقط، كان أحد سكان تكساس المسافرين من نيجيريا قد ثبتت إصابته بفيروس جدري القرود. كانت هذه أول حالة تشهدها الولايات المتحدة منذ ما يقرب من 20 عامًا – منذ انتشار المرض في عام 2003، عندما أصيب به أكثر من 70 شخصًا بعد التعامل مع كلاب البراري المستوردة من غانا. تقرر وقتها أن كلاب البراري قد تم إيواؤها مع القوارض المصابة، أما في الوقت الحالي، فمصدر تفشي المرض الحالي حول العالم غير مفهوم تمامًا.

تعرف على جدري القردة – أعراضه – مخاطره

إقرأ المزيد من الأخبار حول جدري القردة

الاخبار العاجلة