قمة الجزائر: جامعة الدول العربية تعلن نجاحها بالوصول إلى مخرجات إيجابية

1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
قمة الجزائر
قمة الجزائر

صدى الاعلام – أكدت الجامعة العربية أن اجتماعات القمة العربية تسير في الإطار المرسوم لها كقمة لـ”لم الشمل العربي”.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إن الجزائر ستعمل على تحقيق هذا الهدف طيلة رئاستها للقمة العربية وليس فقط خلال يومي انعقاد القمة، مشددا على أنه جرى من خلال الحوار الوصول إلى مخرجات إيجابية وتوافقية للقضايا المطروحة على قمة الجزائر.

وأوضح في تصريح صحافي، اليوم، إن القمة سيصدر عنها “إعلان الجزائر” والذي يتضمن الموقف العربي من القضايا المطروحة على جدول الأعمال.

وأعرب عن ثقته في قدرة الجزائر على صياغة وثيقة متوازنة ومقبولة من الجميع، مشيرا إلى أن وزراء الخارجية العرب رفعوا مشاريع القرارات حول جميع القضايا المطروحة على جدول الأعمال بعد أن توافقوا عليها لإقرارها من قبل القادة العرب في اجتماعهم الذي يبدأ في وقت لاحق اليوم.

وقد بدأت فعاليات أول اجتماع قمة لقادة الدول العربية في العاصمة الجزائرية اليوم الثلاثاء بعد توقف دام نحو ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا، وفي أعقاب اتفاق بعض الدول على تطبيع علاقات مع إسرائيل.

وتناقش القمة، التي تنعقد تحت شعار “لم الشمل” على مدار يومين في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، عدة قضايا هامة من بينها الأمن الغذائي والمصالحة الفلسطينية.

ودعت حركتا “فتح” و “حماس” اليوم الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية، القادة والزعماء العرب المجتمعين في الدورة ال31 للقمة العربية بالجزائر إلى ضرورة إقرار إعلان الجزائر للم الشمل الفلسطيني، واعتباره جزءا من مقررات القمة وتشكيل فريق عمل جزائري-عربي لتنفيذ بنوده.

كما وصفت روسيا دور الجامعة العربية بأنه مهم في “تصحيح الوضع الدولي”، وأبدت استعدادها لتطوير التعاون مع الجامعة “لتوطيد الأمن” في المنطقة والعالم.

فمنذ القمة الأخيرة لجامعة الدول العربية عام 2019، اتخذت دول أعضاء في الجامعة المؤلفة من 22 عضوا، والتي مثلت لعقود منصة لدعم القضية الفلسطينية، خطوات تطبيع علاقات مع إسرائيل، كانت أولها إبرام الإمارات اتفاقا تاريخيا بوساطة أمريكية جعلت منها ثالث دولة عربية، بعد مصر والأردن، تقيم علاقات كاملة مع إسرائيل.

 

تعرف على جامعة الدول العربية – النشاة والاهداف

تعرف على الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية

الاخبار العاجلة