بمشاركة فلسطين- انطلاق أعمال القمة العربية الـ31 في الجزائر

1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
قمة الجزائر
قمة الجزائر

صدى الاعلام – انطلقت في العاصمة الجزائر، مساء اليوم الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ31، برئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، وبمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وحضور رؤساء ووفود عربية.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد صرح قبيل استقباله الرئيس محمود عباس للمشاركة في أعمال القمة، إن “قمة الجزائر هي قمة فلسطين”.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة، قال الرئيس التونسي قيس سعيد: “أحيي القيادة والشعب الجزائري فـي ذكرى التحرير”.

وأضاف سعيد: “نتقاسم الروح النضالية من أجل الحرية والكـرامة العربية”، متابعا: “تجمع الأشقاء العرب بقمة الجزائـر للاتفاق على الحد الأدنى من الحلول للأزمات”.

وأكمل: “مصرون على إزالة كل الصعوبات والتحديات التي تواجـه الدول العـربية.

وتابع: “نعيش حربا ضروس في مواجهة من يريد إسقاط دولنا العربية..يمكننا الانتصار على الأزمات عبر لم الشمل والتكاتف بيـن الدول العربية”.

واستطرد: “نمر في ظرف دولي استثنائي من حيث حجم التحديات وتعدد أوجهها..نحن في حاجة إلى مفاهيم جديدة وأساليب وطرق جديدة للإنسانية جمعاء”.

وتأتي قمة الجزائر بعد توقف نحو ثلاث سنوات حيث كان مقررا عقدها في آذار/ مارس 2020. إلا أنه تم تأجيلها نظرا لجائحة “كورونا”، وهي الرابعة التي تستضيفها الجزائر، وكانت أول قمة استضافتها في تشرين الثاني/ نوفمبر 1973، فيما كانت الأخيرة عام 2005.

يذكر أن آخر قمة عربية اعتيادية عقدت في تونس عام 2019 وهي القمة العربية الدورية الثلاثون والتي ترأسها الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي.

تعرف على جامعة الدول العربية – النشاة والاهداف

تعرف على الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية

 

الاخبار العاجلة