انتخابات الكنيست الـ 25 – آلاف السجناء الإسرائيليين يدلون بأصواتهم

1 نوفمبر 2022آخر تحديث :
الانتخابات الاسرائيلية
الانتخابات الاسرائيلية

أكدت مصلحة السجون الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن لجنة الانتخابات فتحت 55 مركز اقتراع في السجون في جميع أنحاء البلاد، لإتاحة الفرصة لاتاحة الفرصة للسجناء الإسرائيليين الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الكنيست الخمسة وعشرين، وفقًا للقناة العبرية السابعة.

وذكرت أنه حتى الساعة 1:30 بعد الظهر، صوّت 5،580 سجينًا في الانتخابات، فيما رفض 1510 التصويت.

ومن المتوقع إغلاق مراكز الاقتراع في جميع مرافق السجون عند الساعة 20:00، وبعد ذلك سيتم جمعهم من قبل لجان الاقتراع.

إقرأ أيضاً حول إنتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 25

فتح صناديق الاقتراع لإنتخابات الكنيست الـ25

نبذة عن الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في إنتخابات الكنيست

الخامسة خلال 4 سنوات.. انتخابات الكنيست في أرقام

انتخابات الاسرائيلية.. خلافات داخل الأحزاب الإسرائيلية وانقسامات متوقعة بعدها

معلومات حول نظام الانتخابات في إسرائيل

يعتمد النظام الانتخابي في إسرائيل على تمثيل نسبي على مستوى الدولة، كما أن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست (مجلس النواب) يتناسب مع عدد الناخبين الذين صوتوا لها. ويجب على أي حزب أو قائمة أن تحصل على نسبة 1.5% على الأقل من مجموع الأصوات (الحد الأدنى للتأهل لدخول الكنيست). وحسب هذا النظام يصوت الناخبون لقائمة الحزب وليس لشخص بذاته في القائمة.

وتجرى انتخابات الكنيست مرة كل أربع سنوات، ولكن يمكن للكنيست أن يقرر إجراء انتخابات مبكرة تحت ظروف معينة، ويمكنه أن يستمر لأكثر من أربع سنوات. ومنذ الانتخابات الرابعة عشرة (1996) أصبحت انتخابات الكنيست ورئاسة الوزراء تجريان معا أي أن رئيس الوزراء ينتخب مباشرة من قبل الشعب.

ويتحدد عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة ترشحت للكنيست على أساس عدد الأصوات القانونية الذي تحصل عليه. والقيد الوحيد لأي قائمة مشاركة في الانتخابات هو وجوب اجتيازها للحد المؤهل وهو نسبة الـ 3.25%.

الاخبار العاجلة