نتائج العينات التلفزيونية للانتخابات الاسرائيلية تظهر تقدم تحالف نتنياهو

1 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 2 نوفمبر 2022 - 12:31 صباحًا
Wesam Ishtaiwi
الشأن الاسرائيلي
الانتخابات الاسرائيلية
الانتخابات الاسرائيلية

صدى الاعلام – أغلقت عند الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء، صناديق الاقتراع للانتخابات الاسرائيلية الـ25، وهي الخامسة في أقل من أربع سنوات.

وأظهرت نتائج العينة النموذجية التي نشرتها قناة “كان 11” الإسرائيلية، تقدم معسكر اليمين بقيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو بـ 62 مقعدا، مقابل 54 مقعدا للمعسكر المناوئ بقيادة رئيس الوزراء الحالي يائير لبيد.

ووصلت نسبة التصويت العامّة إلى نحو 73%، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وهي أعلى نسبة تصويت منذ انتخابات العام 1999.

ووفقا لنتائج العينة، حصل تحالف “الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة” و”الحركة العربية للتغيير” على 4 مقاعد، و”القائمة الموحدة” على 5 مقاعد، في حين تشير النتائج إلى عدم تجاوز “حزب التجمع الديمقراطي” نسبة الحسم.

وحصل حزب “الليكود” على 30 مقعدا، و”الصهيونية الدينية” 15 مقعدا، و”شاس” 10 مقاعد، و”يهودت هتوراة” 7 مقاعد.

في حين، حصل حزب “هناك مستقبل (ييش عتيد)” على 22 مقعدا، و”المعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني غانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)” 13 مقعدا، و”إسرائيل بيتنا” 5 مقاعد، و”العمل” 5 مقاعد، و”ميرتس” 4 مقاعد.

ولم تختلف نتائج العينات النموذجية التي نشرتها القناتان 12 و13 كثيرا، حيث أظهر عينة “قناة 12” فوز معسكر نتنياهو بـ61 مقعدا، مقابل 55 مقعدا للمعسكر المناوئ “حكومة التغيير”، في حين منحته “القناة 13” 62 مقعدا مقابل 54 مقعدا للمعسكر المناوئ.

وبحسب عينة “القناة 12″، حصل “الليكود” على 30 مقعدا، و”الصهيونية الدينية” 14 مقعدا، و”شاس” 10 مقاعد، و”يهودت هتوراة” 7 مقاعد، و”ييش عتيد” 24 مقعدا، و”المعسكر الوطني” 11 مقعدا، و”إسرائيل بيتنا” 4 مقاعد، و”العمل” 6 مقاعد، و”ميرتس” 5 مقاعد، و”القائمة الموحدة” 5 مقاعد، و”تحالف الجبهة والعربية للتغيير” 4 مقاعد.

أما عينة “القناة 13” فحصل “الليكود” على 31 مقعدا، و”الصهيونية الدينية” 14 مقعدا، و”شاس” 10 مقاعد، و”يهودت هتوراة” على 7 مقاعد، و”ييش عتيد” على 24 مقعدا، و”المعسكر الوطني” 12 مقعدا، و”إسرائيل بيتنا” 4 مقاعد، و”العمل” 5 مقاعد، و”ميرتس” 5 مقاعد، و”القائمة الموحدة” 5 مقاعد، و”تحالف الجبهة والعربية للتغيير” 4 مقاعد.

يشار إلى أن هذه النتائج ليست نهائية، غير أنها تعكس النتائج الأولية عبر استطلاع العينات الانتخابية ميدانيًا من صناديق اقتراع من أشخاص أدلوا بأصواتهم.

وتظهر النتائج احتمالية تجاوز حزب التجمع الوطني الديمقراطي نسبة الحسم، حيث تحصل في العينات على 3.1% من الأصوات، علما أن نسبة الحسم هي 3.25%. وفي حال تمكنه من ذلك، فإن عدد المقاعد التي تحصل عليها “معسكر اليمين” ستقل، بحسب مراقبين.

إقرأ أيضاً حول إنتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 25

فتح صناديق الاقتراع لإنتخابات الكنيست الـ25

نبذة عن الأحزاب الإسرائيلية المشاركة في إنتخابات الكنيست

الخامسة خلال 4 سنوات.. انتخابات الكنيست في أرقام

انتخابات الاسرائيلية.. خلافات داخل الأحزاب الإسرائيلية وانقسامات متوقعة بعدها

معلومات حول نظام الانتخابات في إسرائيل

يعتمد النظام الانتخابي في إسرائيل على تمثيل نسبي على مستوى الدولة، كما أن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست (مجلس النواب) يتناسب مع عدد الناخبين الذين صوتوا لها. ويجب على أي حزب أو قائمة أن تحصل على نسبة 1.5% على الأقل من مجموع الأصوات (الحد الأدنى للتأهل لدخول الكنيست). وحسب هذا النظام يصوت الناخبون لقائمة الحزب وليس لشخص بذاته في القائمة.

وتجرى انتخابات الكنيست مرة كل أربع سنوات، ولكن يمكن للكنيست أن يقرر إجراء انتخابات مبكرة تحت ظروف معينة، ويمكنه أن يستمر لأكثر من أربع سنوات. ومنذ الانتخابات الرابعة عشرة (1996) أصبحت انتخابات الكنيست ورئاسة الوزراء تجريان معا أي أن رئيس الوزراء ينتخب مباشرة من قبل الشعب.

ويتحدد عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة ترشحت للكنيست على أساس عدد الأصوات القانونية الذي تحصل عليه. والقيد الوحيد لأي قائمة مشاركة في الانتخابات هو وجوب اجتيازها للحد المؤهل وهو نسبة الـ 3.25%.

الاخبار العاجلة