العراق وفرنسا يبحثان انعقاد الجولة الثانية من مؤتمر بغداد

15 نوفمبر 2022آخر تحديث :
العراق

صدى الإعلام: بحث وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، مع السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه انعقاد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، بدورته الثانيَّة في عمان.

جاء ذلك خلال استقبال حسين، السفير الفرنسيّ لدى العراق، إريك شوفالييه، حسب بيان صحافي.

وجرى خلال اللقاء “بحث الموضوعات ذات الاهتمام المُشترَك، وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين، ومن أبرزها عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانيَّة في عمان، بمُشارَكة فرنسا لمُناقشة التحديات الإقليميَّة والدوليَّة وتحقيق المصالح المُشترَكة، والتأكيَّد على دور العراق الحيويّ لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة”.

واتفق الجانبان- حسب البيان- على “التنسيق مع الجانب الأردنيّ للتهيئة لعقد المُؤتمَر، وناقشا مُخرجات قمة المناخ COP27 التي عقدت في شرم الشيخ، وكيفية تأسيس التعاون في هذا المجال”.

من جانبه، قدم السفير الفرنسيّ إريك شوفالييه “التهانيّ والتبريكات للوزير بمُناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيراً لجُمْهُوريَّة العراق، مُؤكَّداً دعم الحكومة الفرنسيَّة للحكومة الجديدة”.

وأشار السفير الفرنسيّ إلى “رسالة الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون إلى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السودانيّ، التي تُوكَّد على استمراريَّة العلاقات مع العراق والعمل على تقويتها”.

وأكَّد الجانبان أهميَّة “تبادل الزيارات بين المسؤولين الفرنسيين والعراقيين لتعظيم التبادل التجاريّ وتوسيع العلاقات الاقتصاديَّة”.


رئيس الوزراء العراقي يحدد مسار حكومته بخمس أولويات عاجلة

كلمة الرئيس العراقي بمؤتمر المناخ تثير تفاعلا فما السبب؟


 

الاخبار العاجلة