السعودية وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقيات استثمارية بقيمة 30 مليار دولار

17 نوفمبر 2022آخر تحديث :
السعودية وكوريا الجنوبية توقعان اتفاقيات استثمارية بقيمة 30 مليار دولار

صدى الإعلام _  وقعت السعودية اتفاقيات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية لنحو 30 مليار دولار، مع شركات من كوريا الجنوبية، بالإضافة إلى إنشاء سبعة صناديق متخصصة، ما سيقفز بالشراكة بين الرياض وسول إلى مستويات متقدمة جدا، بحسب تصريحات خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي لقناة الشرق الإخبارية.

وأشار الفالح إلى أن الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الكوري تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن.

وقالت قناة العربية نقلا عن الفالح قوله الخميس إن الزيارة ستشمل توقيع 26 اتفاقا في المجمل، منها مشروع شاهين الذي تصل قيمته إلى خمسة مليارات دولار.

ووصف الفاتح مشروع البتروكيماويات بأنه “أكبر استثمار أجنبي” في كوريا الجنوبية.

ويتزامن توقيع هذه الاتفاقيات مع الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكوريا الجنوبية حاليا على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخلية والدفاع والخارجية والتجارة والاستثمار والاقتصاد، إضافة إلى محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

ويعتبر مشروع “شاهين” الذي تنفذه شركة إس-أويل، التابعة لشركة أرامكو السعودية لإنشاء المرحلة الثانية لمنشآت التكرير في أولسان، أكبر استثمار لعملاق النفط السعودي في الدولة الآسيوية لتطوير واحدة من أكبر مصافي التكسير البخاري المتكاملة للبتروكيماويات في العالم.

وقالت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو الخميس إنها تخطط لاستثمار سبعة مليارات دولار في مصنع وحدة تابعة لها في كوريا الجنوبية في مدينة أولسان الساحلية لإنتاج المزيد من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة.

وتمتلك أرامكو السعودية أكثر من 63 بالمئة من شركة التكرير الكورية الجنوبية إس أويل.

وقالت أرامكو إن بناء المصنع الجديد سيبدأ في عام 2023 ويكتمل بحلول عام 2026. وستبلغ طاقته الإنتاجية 3.2 مليون طن سنويا، إلى جانب منشأة لإنتاج بوليمرات عالية القيمة.

ومن المتوقع أن تقوم وحدة التكسير البخاري بمعالجة المنتجات الثانوية الناتجة عن معالجة الخام، بما في ذلك النفتا والغازات الثانوية، لتصنيع الإيثيلين، ومن المتوقع أيضا أن تنتج البروبيلين والبوتادين والمواد الكيميائية الأساسية الأخرى.

وكانت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية قد كشفت في بيان الخميس عن إبرام شركات منها سامسونج سي آند تي وبوسكو القابضة أكثر من 20 اتفاقا مع شركات سعودية في مجالات منها التعاون في الطاقة والسكك الحديدية والكيماويات والصناعات الدوائية والألعاب.

ونقلت قناة الشرق عن الشركة السعودية للاستثمار الجريء قولها إنها أبرمت اتفاقا في كوريا الجنوبية لإنشاء سبعة صناديق متخصصة.

وتشمل الاتفاقات توقيع شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) وأربع شركات كورية أخرى مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبناء وتشغيل مصنع للهيدروجين الأخضر والأمونيا في السعودية.

وقال مصدر مطلع رفض عدم ذكر هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى الإعلام إن المشروع تبلغ قيمته 6.5 مليار دولار.

وأكدت كيبكو أن المصنع من المتوقع أن ينتج 1.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر والأمونيا سنويا. وذكرت وكالة يونهاب الخميس نقلا عن مصادر بالقطاع أن المصنع سيشيد بين 2025 و2029 وسيجري تشغيله 20 عاما.

وذكرت وزارة الصناعة أن من بين الاتفاقات الأخرى مذكرة تفاهم بين هيونداي روتم والسعودية للتعاون في مشروع للسكك الحديدية في المملكة لمنطقة نيوم الصناعية التي تبلغ قيمتها 500 مليار دولار. ولم تفصح الوزارة عن القيمة المحتملة للاتفاق.

وقال وزير التجارة الكوري الجنوبي لي تشانج يانج “ستدعم حكومة (كوريا الجنوبية) بفعالية التطبيق الناجح للمشروع التعاوني الذي يستخدم أحدث هندسة معمارية كورية… في مدينة نيوم الذكية”.

كما قالت شركة إس أويل، التي أكبر مساهميها هي شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، إنها تعتزم استثمار 9.3 تريليون ون (7 مليارات دولار) في مصنع أولسان لإنتاج منتجات بتروكيماويات عالية القيمة.

ووصل ولي العهد السعودي إلى سول الأربعاء، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الكوري هان دوك سو، ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الخميس.

ومن المنتظر أن تكون الملفات الاقتصادية الكبرى على جدول الزيارة بحضور كبرى الشركات الكورية ورجال الأعمال وذلك لمناقشة فرص الاستثمار في السعودية.

وستشهد زيارة ولي العهد السعودي توقيع اتفاقيات وشراكات اقتصادية بين شركات سعودية وكورية في مجالات مختلفة، مع توقعات بجذب مزيد من الاستثمارات الكورية إلى المملكة.

وتعد كوريا الجنوبية، المحطة الثانية في جولة الأمير محمد بن سلمان الآسيوية التي تشمل عدداً من الدول، يلتقي خلالها قادتها وعدداً من المسؤولين فيها؛ لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكانت إندونيسيا هي المحطة السابقة، حيث ترأس ولي العهد السعودي وفد بلاده في قمة قادة دول مجموعة العشرين التي أقيمت بمدينة بالي.

وارتبطت السعودية وكوريا الجنوبية بعلاقات متينة تميزت بالتوافق والتنسيق على كافة المستويات السياسية والاقتصادية منها خلال الستين عاما الماضية.

وبلغ حجم التبادل بين المملكة وكوريا الجنوبية العام الماضي نحو 26.506 مليار دولار، وسجل الميزان التجاري فائضاً لصالح المملكة بقيمة 19.646 مليار دولار، حيث صدرت المملكة لكوريا في العام نفسه بقيمة 23.076 مليار دولار، فيما استوردت ما قيمته 3.430 مليار دولار.

وتعد السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، حيث تستثمر ثلاث من أبرز الشركات السعودية في كوريا برأسمال إجمالي يبلغ 6.35 مليار دولار، وتضم “أرامكو السعودية” ولديها أربعة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات 5.180 مليار دولار، و”سابك” بمشروع واحد وشركة واحدة بحجم استثمارات بلغ مليار دولار، الشركة المتقدمة للبتروكيماويات ولديها ثلاثة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات بلغ 168 مليون دولار.

ويبلغ عدد الاستثمارات الكورية في المملكة 132 استثماراً، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار، وتتركز في قطاعات التعدين والمحاجر، والكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والنقل والتخزين، والصناعة التحويلية، والتشييد، من أبرزها شركة سامسونغ العربية السعودية، وشركة دي إل السعودية، والعالمية للصناعات البحرية، ورابغ للكهرباء، والعالية للبوليمرات، والسعودية لأنابيب الصلب.


للمزيد: بعد تفجير اسطنبول.. اردوغان يلوح بعملية عسكرية في شمال سوريا


الاخبار العاجلة