وزير الخارجية يرحب بالإجماع الأممي على حق شعبنا في تقرير المصير

18 نوفمبر 2022آخر تحديث :
رياض-المالكي- الخارجية

صدى الإعلام: رحب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بإجماع دول العالم على حق تقرير المصير لشعبنا الفلسطيني من خلال تصويتهم في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار الخاص بذلك.

وأشار المالكي في بيان صدر عن “الخارجية”، مساء أمس الخميس، أن القرار يؤكد حق شعبنا الفلسطيني الثابت والعادل في تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني.

وصوتت (167) دولة لصالح القرار، وخمس دول ضده، وامتنعت سبع دول عن التصويت.

وأشاد المالكي بالدول التي صوتت لصالح القرار، باعتبار حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق، خاصة لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد، وفي ظل منظومة “الابارتهايد”.

وطالب العالم بوضع آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة، بما فيها الحق بالعودة الى محكمة العدل الدولية لطلب رأي استشاري حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس، وأثر هذا الاحتلال على الحق الأصيل في تقرير المصير.

وأكد أن هذا التصويت يعد بمثابة رد دولي على كافة ممارسات الاحتلال وجرائمه، وجرائم المستوطنين، وتأكيد على سيادة الشعب الفلسطيني على أرضه.

ورفض المالكي مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على القرار والتي صوتت ضده، مؤكدا أنه “لا يمكن لهذه الدول الاستمرار في دعم الاحتلال وجرائمه، وأن امتناعها أو تصويتها بضد يزيد من غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال الضارب بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية”.

وذكّر تلك الدول بما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة من حق الشعوب في الحرية وحقها في تقرير المصير، وأن استمرارهم في دعم هذا الاحتلال الغاصب يعد مخالفة وانتهاكا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


الأمم المتحدة تصوت بغالبية عظمى لصالح حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير


 

الاخبار العاجلة