خطاب ترامب القومي يثير فرح روسيا وقلق وخوف المانيا

razan
2017-01-21T12:11:58+02:00
الشأن الدولي
21 يناير 2017آخر تحديث : السبت 21 يناير 2017 - 12:11 مساءً
خطاب ترامب القومي يثير فرح روسيا وقلق وخوف المانيا

رام اللهصدى الإعلام– 21/1/2017 رغم مرور شهرين ونصف على انتخاب دونالد ترامب تبين يوم امس الجمعة وبعد خطاب التنصيب الذي القاه الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة، ان هناك من لم يستوعب الواقع الجديد حتى هذه اللحظة حسب تعبير موقع “يديعوت احرونوت” الالكتروني الاسرائيلي، الذي رصد بعض ردود الفعل العالمية على الخطاب القومي الذي القاها ترامب عبر تقرير قصير نشره اليوم السبت .

قال “زيغمر غبريال ” نائب المستشارة الالمانية “اذا فتحت ادارة ترامب حربا تجارية ضد الصين فان المانيا ستضطر لتبني استراتيجية اقتصادية جديدة تسمح لألمانيا بملاءمة نفسها مع الصين لذلك احذر من سلوك الطريق الصعب “.

وأضاف في حديث مع وكالة الانباء الالمانية ZDF “ما سمعناه اليوم في خطاب ترامب كان نغمة قومية بامتياز، لذلك علينا الاستعداد لطريق صعب وقاس لان ترامب كان جادا جدا في خطابه، ويبدو انه سيفي بكل تعهداته المتعقلة بالتجارة ومواضيع اخرى، لذلك على المانيا وأوربا العمل سويا لحماية مصالحهما “.

وتعتبر المانيا من اكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة، ورغم ذلك، صرح ترامب بانه سيفرض رسوما جمركية بقيمة 35% على السيارات التي تخطط شركة BMW لإنتاجها في مصنعها الجديدة الذي تقيمه في المكسيك لتسويقها داخل الولايات المتحدة .

ورد الرئيس المسكيكي “انريكا بنا نيتو ” على خطاب ترامب مؤكدا توتر علاقات بلاده مع الولايات المتحدة بشكل كبير بعد تصريحات ترامب المعادية للمهاجرين المكسيكيين وتعهده ببناء جدار على الحدود بين البلدين وإجبار المكسيك على دفع تكاليف هذا الجدار .

“اهنئ الرئيس ترامب على تنصيبه وأتطلع الى محاورته بكرامة واحترام لكن سيادة المكسيك ومصالحها القومية وحماية المكسيكيين هي ذات اهمية قصوى بالنسبة لنا “.

وانقلبت هذه الاجواء الكئيبة في اوروبا والمكسيك الى فرح في موسكو حيث ” فتحت روسيا زجاجات الشمبانيا ” احتفالا بترامب حسب تعبير الموقع الالكتروني العبري، لقناعتهم بان علاقة بلادهم ستشهد تحسنا كبيرا مع امريكا .

” انه امر غريب لكنه رائع وهي المرة الاولى في التاريخ التي يفرح فيها الروس لانتخاب رئيس امريكي فهذه اشارة على مرحلة جديدة ” قال المحلل السياسي الروسي ستانسلاف بيشوك “.

وكتب رئيس وزراء روسيا ديمتري مدفيدف على صفحته الخاصة على فيسبوك ” نحن جاهزون للقيام بما هو مطلوب منا لتحسين العلاقات “.

وتجمع حوالي مئة شخص من مؤيدي ترامب ونشطاء قوميين روس في احتفالية اقاموها على مسافة مئات الامتار فقد من اسوار الكرملين قبل ساعة من تنصيب ترامب، وعند ادائه القسم القانونية رئيسا للولايات المتحدة فتحوا، زجاجات الشمبانيا احتفالا بهذه المناسبة .

” انه يوم عيد وجميعنا نأمل بتحسن العلاقات بين دولتينا والأكثر اهمية بين شعوبنا ما سيساعد على تحسين الاوضاع الاقتصادية عندنا ، نحن جيران ، نحن نبعد عن بعضنا البعض 50 كلم فقط لا غير ” قال دميتري رود احد المحتفلين الروس .

رابط مختصر