تركيا تطلق عملية ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا والعراق

20 نوفمبر 2022آخر تحديث :
تركيا تطلق عملية ضد المقاتلين الأكراد في شمال سوريا والعراق

صدى الإعلام _ أعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد،  شنّ قواتها عملية «المخلب-السيف» الجوية في شمال العراق وسوريا، معتبرة أن هذه المناطق «يستخدمها إرهابيون كقواعد»، وذلك بعد شن سلاح الجو التركي أكثر من 20 غارة على مواقع للقوات الكردية في شمال سوريا.

وقالت في بيان إن العملية أطلقت «وفقاً لحقوق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، بهدف التخلص من الهجمات الإرهابية من شمال العراق وسوريا، وضمان سلامة الحدود، والقضاء على الإرهاب في منبعه».

ونشرت الوزارة على حسابها في موقع «تويتر» صورة لمقاتلة تقلع لتنفيذ غارة ليلية في موقع لم تحدده، وكتبت: «دقت ساعة الحساب! سيدفع الأوغاد ثمن اعتداءاتهم الغادرة»، في إشارة إلى العبوة الناسفة التي انفجرت في إسطنبول في الـ13 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وأوقعت ستة قتلى، واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني بالوقوف خلف تفجيرها.

وفي تغريدة أخرى، نشرت الوزارة مقطع فيديو يظهر فيه موقعان متجاوران يتم استهدافهما بصاروخين، من دون تحديد مكانهما. وأرفقت الفيديو بعبارة «جحور الإرهاب تمحوها عن الوجود ضربات دقيقة الإصابة».
https://twitter.com/tcsavunma/status/1594107015684845568?s=20&t=L-bhIvhdt_dqjeIlUGbmew

ولم تنشر الوزارة أي تفاصيل عن الغارة التي بدا أنها نفذت ليلاً، لكن هذه التغريدات تأتي بعيد إعلان «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) أن سلاح الجو التركي أغار على عدد من مواقعها في مدينة كوباني في شمال سوريا.

وحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، فقد أسفرت غارات جوية تركية على مواقع عدة في شمال سوريا وشمالها الشرقي ليل السبت – الأحد عن سقوط 12 قتيلاً على الأقل، ستة منهم ينتمون إلى «قوات سوريا الديمقراطية» التي يقودها المقاتلون الأكراد وستة إلى قوات النظام السوري.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية، إن القصف التركي طال مواقع تابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية» في محافظتي حلب (شمال) والحسكة (شمال شرق)، ونقاطاً تنتشر فيها قوات النظام السوري في محافظتي الرقة والحسكة (شمال)، مشيراً إلى أن حصيلة القصف هي 12 قتيلاً.

وتأتي هذه الغارات بعيد أيام من نفي «قوات سوريا الديمقراطية»، التي تشكل القوات الكردية عمودها الفقري وتدعمها واشنطن، أي علاقة لها بالتفجير الذي وقع في إسطنبول في 13 نوفمبر (تشرين الثاني)، وأسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 81 آخرين بجروح.

وأوقفت السلطات التركية إثر الاعتداء شابة تحمل الجنسية السورية، واتهمتها بزرع القنبلة التي انفجرت في شارع الاستقلال المزدحم بوسط إسطنبول.

وحمل وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الاثنين، حزب العمال الكردستاني، المسؤولية عن الاعتداء. وقالت الشرطة التركية إن المتهمة اعترفت بأنها زرعت القنبلة بناء على أوامر من حزب العمال الكردستاني، وبأنها تلقت تعليمات من مدينة كوباني.

وتُصنف أنقرة «وحدات حماية الشعب» الكردية، منظمة «إرهابية»، وتعدها امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض ضدها تمرداً مسلحاً منذ عقود.

ونفى حزب العمال الكردستاني أي علاقة له بتفجير إسطنبول، متهماً الحكومة التركية بامتلاك «خطط غامضة» وبـ«إظهار كوباني كهدف».

ولمدينة كوباني رمزية مهمة لدى «وحدات حماية الشعب» الكردية التي كانت أول من تصدت لتنظيم «داعش»، وخاضت ضده عام 2014 معركة للدفاع عن المدينة الحدودية مع تركيا، وتلقت دعماً عسكرياً أميركياً.

وشنت تركيا منذ عام 2016 ثلاث عمليات عسكرية في سوريا استهدفت بشكل أساسي المقاتلين الأكراد، وتمكنت مع فصائل سورية موالية لها من السيطرة على مناطق حدودية واسعة.

والجمعة حذرت الولايات المتحدة من أنها تخشى «عملاً عسكرياً محتملاً من جانب تركيا»، ونصحت رعاياها بعدم السفر إلى شمال سوريا والعراق.


للمزيد: مؤتمر المناخ يقر نصاً ختامياً يحث على خفض «سريع» للانبعاثات


 

الاخبار العاجلة