خبير رعاية صحية يحذر من وباء “ثلاثي” تنفسي منتشر

20 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 20 نوفمبر 2022 - 12:13 مساءً
Razan OR
الشأن المحليرئيسي
وباء "ثلاثي"

صدى الاعلام – حذر خبير رعاية صحية، من وباء “ثلاثي” تنفسي منتشر الآن ويشكل صعوبة أكبر على الأطفال وكبار السن.

وقال الدكتور صيدلاني وخبير الرعاية الصحية، شداد عبد الحق، إنه مع دخول فصل الشتاء تدخل معه موجة انتشار لثلاثة فيروسات تنفسية: الانفلونزا والفيروس المخلوي الرئوي (RSV) وكوفيد.

وحول أسباب اعتبار هذه الموجة “غير عادة”، أوضح عبد الحق: تشير بيانات “جونز هوبكنز” أن نمط انتشار الإنفلونزا و RSV مبكر بأربعة إلى ستة أسابيع، عن موعده المعتاد، وأن الانتشار وصل قمة الموجات السابقة بسرعة كبيرة كما هو مبين في الصورة.

وذكر أن بيانات إدخالات مستشفيات الأطفال بسبب RSV في الولايات المتحدة، حتى أول أمس، وصلت 7 أضعاف السنوات التي سبقت ظهور كوفيد حسب ما أصدرته مراكز التحكم بالأمراض الأميركية.

وأشار إلى أن سلالة الانفلونزا ( H3N2) من ضمن “الأكثر شدة”، وتسبباً بالأعراض موجودة بقوة هذا الموسم، وتشكل حسب دراسة مسحية أميركية نشرت هذا الأسبوع 76% من حالات الانفلونزا المؤكدة.

وعن أسباب ازدياد التأثير هذا الموسم، قال: في 14 تموز/ يوليو نشرت أعرق المجلات الطبية ( The Lancet ) مقالة من قسم الأمراض المعدية للأطفال في كل من كولورادو و برينستون، استخدم فيها مصطلح (الفجوة المناعية) لوصف الحالة الناشئة هذا العام لدى الأطفال، بعد عامين من انخفاض التعرض لفيروسات الانفلونزا وRSV، بما جعل فرصة هذه الفيروسات للوصول للأطفال هذا العام قياسية وغير مسبوقة.

ونصح عبد الحق الأهالي بمجموعة من الإرشادات للتعامل مع هذا الموسم، بينها تلقي اللقاح، وقال: ما زالت الفرصة لتلقي لقاح الانفلونزا هذا الموسم، بما يحمي الأطفال وكبار السن من الأعراض الأشد للانفلونزا، علماً أنه لا توجد لقاحات مصرح بها ضد فيروس RSV.

وأضاف: يجب التنبه أنه لا يمكن تمييز الإصابة بأي من هذه الثلاثة فيروسات، بالنظر للأعراض حتى من الطبيب، وما زالت الوسيلة الأدق هي باستخدام المسحات الأنفية والفحوص المخبرية.

وذكر أن بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، تشير إلى أن العارض الأكثر حدوثاً لكورونا أصبح “وجع الحلق”، وليس فقدان الشم أو الصداع الشديد، وبالتالي صار أكثر شبهاً بأعراض الفيروسات الأخرى.

وأكد أنه لا يجب الانتظار لطلب الاستشارة الطبية، عند ظهور الأعراض التنفسية (رشح، سعال، حرارة، ضيق تنفس..الخ)، على الأطفال دون سن 6 أشهر و على كبار السن، فهذه الموجة خطيرة بشكل خاص على هذه الفئات العمرية.

الاخبار العاجلة