جلسة مغلقة للبرلمان العراقي لمناقشة الاعتداءات التركية والإيرانية

22 نوفمبر 2022آخر تحديث :
جلسة مغلقة للبرلمان العراقي لمناقشة الاعتداءات التركية والإيرانية

صدى الإعلام _ من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي جلسة مغلقة اليوم (الثلاثاء)، لمناقشة تداعيات الاعتداءات بالقصف الجوي والمدفعي الإيراني والتركي على الأراضي العراقية في مناطق متفرقة بمدن إقليم كردستان العراق، بحجة مطاردة جماعات معارضة لحكومتي طهران وأنقرة.

وقال عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان النائب حسن العامري، لوسائل إعلام محلية، إن الجلسة سيسبقها اجتماع مع القادة الأمنيين بمقر البرلمان بشأن موضع الاعتداءات، وستخرج الجلسة بتوصيات بشأن هذه الاعتداءات التي تمس سيادة العراق.

وجددت الحكومة العراقية رفضها وإدانتها للقصف الإيراني بالطائرات المُسيرة والصواريخ على إقليم كردستان العراق فجر أمس (الاثنين)، في مناطق متفرقة بإقليم كردستان.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن «الهجمات المُتكررة التي تنفذها القوات الإيرانية والتركية بالصواريخ والطائرات المسيرة على إقليم كردستان، تعد خرقاً لسيادة العراق، وعملاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدولية التي تُنَظم العلاقات بين البُلدان»، وأضافت أنه يخالف أيضاً «مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركي الأمني خدمة لجميع الأطراف».

وذكر البيان أن الحكومة العراقية تؤكد على أن لا تكونَ أراضي العراق؛ مقراً أو ممراً لإلحاق الضررِ والأذى بأي من دول الجوار، كما ترفض أن يكونَ العراق ساحة للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية.

وأدانت حكومة إقليم كردستان، القصف الإيراني، ووصفته بأنه «انتهاك يمس سيادة العراق وإقليم كردستان العراق وغير مبررة، وتشكل انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وعلاقات حسن الجوار».

ودعت حكومة إقليم كردستان، إيران، في بيان، إلى وقف هذه الحملة ضد إقليم كردستان، مشيرة إلى أن الاستقرار لن يتحقق من خلال العنف على الإطلاق.

كما دعا البيان «أصدقاء وشركاء حكومة إقليم كردستان في بغداد والأمم المتحدة والمجتمع الدولي عامة، إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الاعتداءات الإيرانية المستمرة».


للمزيد:تركيا تعلن «تحييد» 184 مسلحاً كردياً في سوريا والعراق


الاخبار العاجلة