تايوان.. الحزب الديمقراطي يخسر امام المعارضة في انتخابات رؤساء المقاطعات

27 نوفمبر 2022آخر تحديث :
تايوان.. الحزب الديمقراطي يخسر امام المعارضة في انتخابات رؤساء المقاطعات

صدى الإعلام_فاز حزب كومينتانغ، حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، في انتخابات رئاسة بلدية تايبيه،  في انتكاسة للرئيسة تساي إنغ-ون التي استقالت من رئاسة الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم معلنة تحمل مسؤولية النتائج الهزيلة للحزب في الانتخابات المحلية.

وذكرت «رويترز» أنّ انتخابات رؤساء البلديات ورؤساء المقاطعات وأعضاء المجالس المحلية تتعلق بقضايا داخلية مثل جائحة كوفيد-19 والجريمة، ولن يكون للفائزين فيها رأي مباشر في سياسة التعامل مع الصين.

لكن تساي صوّرت الانتخابات على أنها أكثر من مجرد اقتراع محلي، وقالت إن العالم يراقب كيف تدافع تايوان عن ديمقراطيتها وسط التوترات العسكرية مع الصين، التي تقول إن الجزيرة جزءٌ من أراضيها.

وركّز كل من الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم وحزب كومينتانغ، الذي يفضل إقامة علاقات وثيقة مع الصين على الرغم من نفيه أن يكون موالياً لبكين، جهود حملتيهما على منطقة شمال تايوان الغنية والمكتظة بالسكان، وخصوصاً العاصمة تايبيه، التي لم يتمكن رئيس بلديتها المنتمي إلى الحزب الشعبي التايواني الصغير من الترشح مجدداً نظراً لاستنفاده أقصى مدة في المنصب.

وأقر شين شي-شونغ مرشح الحزب الحاكم للمنصب بالهزيمة، وأعرب عن أمله في أن يقوم شيانغ وان-آن من حزب كومينتانغ «بحكم تايبيه بشكل جيد»، مضيفاً: «أنا آسف لأني خيبت ظن الجميع».

ولاحقا، أعلنت رئيسة تايوان استقالتها من زعامة الحزب الحاكم. وقالت للصحافيين إن «نتائج الانتخابات لم تأت كما توقعنا… أتحمل كل المسؤولية واستقيل فورا من رئاسة الحزب الديمقراطي التقدمي». وستبقى تساي رئيسة للجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وأجرت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان في أغسطس (آب) الماضي للتعبير عن غضبها من زيارة إلى تايبيه قامت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي، وما زالت أنشطتها العسكرية مستمرة وإن كانت على نطاق ضيق. واكتسح حزب كومينتانغ، حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، الانتخابات المحلية في عام 2018 واتهم تساي والحزب الديمقراطي التقدمي بالإفراط في التصادم مع الصين. وأظهرت النتائج الأولية أن حزب كومينتانغ يتصدر النتائج حتى الآن في أغلب السباقات الانتخابية لاختيار 21 رئيس بلدية ومقاطعة في أنحاء الجزيرة.


للمزيد:توكاييف يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لقازاقستان


الاخبار العاجلة