انطلاق فعاليات مهرجان “أيام قرطاج المسرحية” بمشاركة فلسطينية

4 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأحد 4 ديسمبر 2022 - 12:22 صباحًا
deya
الشأن المحليرئيسي
مهرجان قرطاج
مهرجان قرطاج

صدى الإعلام- أعلنت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي، الليلة، افتتاح فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، بمشاركة دولة فلسطين إلى جانب أكثر من ثلاثة وعشرين دولة.

وشارك في الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية للدول المشاركة وجمهور كبير من المهتمين بالمسرح.

وتتواصل فعاليات المهرجان على مدار أسبوع، بحضور وفد مسرحي فلسطيني يضم عددا من المنتجين والمخرجين والممثلين المسرحيين.

وأكدت القرمازي أهمية هذه الدورة في تنمية عجلة الاقتصاد وتبادل الثقافات والحضارات من خلال المشاركة الفاعلة لمسرحيات من دول مختلفة عربية وأفريقية وعالمية.

وتشارك في المسابقة الرئيسية بالمهرجان، مسرحية “لغم أرضي” لمسرح القصبة في رام الله، من إعداد وإخراج الفنان جورج إبراهيم، وبطولة الفنانة أميرة حبش والفنان غسان أشقر.

وتناقش المسرحية بأسلوب درامي ولغة سلسة وقريبة من الجمهور، قضايا وجودية مهمة من خلال الحوار اليومي بين الزوجين، متطرقة إلى الصراع بين الحياة والموت، وحرية الاختيار والحصار، والضعف والقوة، واليأس والأمل.

ويضم طاقم عمل المسرحية الفنان فراس أبو صبّاح في تصميم الإضاءة، والفنانة تمارة حبش في تدريب الرقص، والمسرحية من تأليف الكاتب والمخرج اللبناني إيلي كمال.

كما تشارك في المهرجان مسرحية “لبؤات التاريخ” للمسرح القروي في مدينة طمرة داخل أراضي الـ48، من إعداد وإخراج الفنان نبيل عازر، وبطولة هيام ذياب وعبير عثمان.

ويقام على هامش المهرجان، ورشات وندوات وحوارات تهتم بالمسرح، وعروض مسرحية للأطفال والكبار في شارع الحبيب بورقيبة وسط تونس.

الاخبار العاجلة