ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا… واليابان تحذر من «تسونامي»

4 ديسمبر 2022آخر تحديث :
ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا… واليابان تحذر من «تسونامي»

صدى الإعلام _ ثار بركان سيميرو في جزيرة جاوة بإندونيسيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأحد)، ما أدى إلى تصاعد عمود من الرماد في الهواء لمسافة 1.5 كيلومتر، الأمر الذي دفع السلطات إلى تحذير السكان من الاقتراب من منطقة الثوران.
وحذرت وكالة الحد من آثار الكوارث الإندونيسية، السكان، من القيام بأي أنشطة على مسافة 5 كيلومترات من مركز الثوران وطالبتهم بالبقاء على بعد 500 متر من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية.
وصرح مسؤول في المنطقة لتلفزيون كومباس الإندونيسي، بأن إجلاء السكان الذين يعيشون بالقرب من البركان في إقليم جاوة الشرقية قد بدأ.
ومن جانبها، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تراقب احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) هناك بعد ثوران البركان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وقالت وكالة الحد من آثار الكوارث الإندونيسية في بيان، إن البركان بدأ في الثوران في الساعة 2:46 صباحاً (19:46 بتوقيت غرينيتش يوم السبت). وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحباً رمادية في مناطق قريبة.
وفي وقت لاحق، رفعت السلطات الإندونيسية مستوى التحذير من ثوران البركان إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى.
وكان ثوارن البركان الذي يبلغ طوله 3676 متراً، الواقع على بعد 850 كيلومتراً جنوب شرقي العاصمة جاكرتا، قد أدى لوقوع كثير من حالات الوفاة منذ عام.


للمزيد: بوتين سيزور منطقة دونباس الأوكرانية «في الوقت المناسب»


الاخبار العاجلة