ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 489 أسير

23 يونيو 2016آخر تحديث :
ارتفاع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 489 أسير

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت أمس الأربعاء الى (489) أسير بعد أن أصدرت محكمة “سالم العسكرية” أحكام جديدة بالمؤبد على 4 أسرى من نابلس.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الاشقر بأن محكمة سالم العسكرية اصدرت أمس احكاما بالسجن بالمؤبد مرتين اضافة الى 20 عاماً على أربعة أسرى جدد من نابلس تتهمهم سلطات الاحتلال بتنفيذ العملية التي عرفت باسم “عملية ايتمار” والتي قتل فيها  مستوطن وزوجته، والأسرى هم (سمير الكوسا، ويحيى الحج احمد، وكرم المصري، وامجد عليوى) مما رفع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد الى 489 أسير.

وبين الاشقر بان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود، ويحكم الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير.

واضاف الاشقر بان اكثر الأسرى حكما بالمؤبدات الاسير عبد الله غالب البرغوثي من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن (67) مؤبد، ويليه الأسير إبراهيم جميل حامد “49 عاما” من رام الله، حيث حكم عليه الاحتلال بالسجن المؤبد 54 مرة، بتهمة قيادة كتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية والمسؤولية عن العديد من العمليات الاستشهادية التي أدت إلى مقتل العشرات من الجنود والمستوطنين.

وتوقع الأشقر ارتفاع اعداد الاسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال خلال الفترة القادمة، نتيجة وجود عدد من الاسرى تتهمهم سلطات الاحتلال بالمشاركة في عمليات عسكرية أدت لمقتل اسرائيليين وبالتالي ينتظر اصدار احكام بالسجن المؤبد بحقهم.

الاخبار العاجلة