فوائد تناول البيض المسلوق يوميا ١٧ فائدة تحميك من المرض والدواء

6 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 12:18 مساءً
Rania Lat
منوعات
فوائد تناول البيض المسلوق يوميا ١٧ فائدة تحميك من المرض والدواء

صدى الإعلام _ فوائد تناول البيض المسلوق يوميا كثيرة للأطفال والكبار، فإن البيض غني بالحديد والبروتين والأملاح المعدنية، مما يجعل تناوله ضرورة للوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة للحوامل لأن بياض البيض المسلوق يحتوي على العناصر الضرورية التي تساعد على نمو الجنين، أيضا يعد البيض مصدر أساسي للفسفور والكوليسترول وفيتامينات أ، ب، ج، هـ، وينصح خبراء التغذية من يرغبون في اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن بتناول البيض المسلوق كل يوم لأنه يحفز الشعور بالشبع ويمد الجسم بحاجته من الكوليسترول الجيد والبروتين، ويعتبر تناول البيض من الضروريات لمرضى فقر الدم لأنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، وعلى الرغم من أهمية البيض المسلوق للإنسان إلا أن تناوله يشكل خطورة على مرضى التهاب الكلى والربو والمصابين بالتحسس من أكل البيض.

فوائد تناول البيض المسلوق يوميا

يعد البيض إحدى المكونات الأساسية الصحية التي يفضل تناولها في الأنظمة الغذائية لأنه يمد جسم الإنسان بالبروتينات دون أن يتسبب في زيادة السعرات الحرارية اليومية، حيث تحتوي البيضة على 7 جرام من البروتين أي ما يعادل 80 سعر حراري، بالتالي فإن فوائد تناول البيض المسلوق كل يوم عديدة من أجل تحسين الصحة العامة للإنسان، أبرزها ما يلي:

رفع معدل حرق الدهون

أجريت دراسة على عدد من الأشخاص الذين يتناولون البيض المسلوق يوميًا ولقد كشفت الدراسة عن نتائج مذهلة عند مقارنة الحالة الصحية لمن خضعوا للدراسة مع آخرين لا يتناولون البيض بصفة مستمرة، فقد لوحظ انخفاض وزن من يتناولون البيض بنسبة 65%، كما اكتشف أيضا انخفاض نسبة الدهون بمعدل 16%، أيضا مؤشر كتلة الجسم انخفض بشكل كبير.

تقليل مستوى الالتهاب بالجسم

يحتوي البيض على مركب الفوسفوليبيدات النشط بيولوجيا، ولقد أشارت نتائج الدراسات أن لهذا المركب النشط تأثير واضح ومباشر على نسبة الالتهابات بالجسم، كما أنه يحد من انتشارها مما ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية، ويعزز من قدرة الجسم على تفتيت الدهون.

تقوية عضلات الجسم

إن من أبرز فوائد تناول البيض المسلوق يوميا تزويد الجسم بالبروتين المعالج لتمزق أنسجة عضلات الجسم عند ممارسة الرياضة أو بذل نشاط بدني مفرط، حيث يعتبر البيض غذاء الرياضيين الأبرز والذي يعد وجبة ممتازة لإشباعهم بعد التمارين الشاقة.

تقوية جهاز المناعة

إن تناول بيضة كبيرة يوميًا بإمكانه مد الجسم بحاجته من السيلينيوم بمعدل 22%، كما يساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية ويدعم جهاز المناعة، لذلك ينصح الأطباء بجعل البيض من الوجبات الأساسية في النظام الغذائي للكبار والصغار.

حماية الجسم من الاضطرابات العصبية

تتوفر مادة الكولين في البيض التي تساعد في إنتاج الناقل العصبي “الأستيل كولين”، ولقد تبين أن نقص هذه المادة يتعلق بالاضطرابات العصبية ويتسبب في تراجع الوظائف الإدراكية.

رفع مستوى طاقة الجسم

يعد البيض من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين B2 ومجموعة فيتامين ب التي تحول الطعام إلى طاقة.

تغذية البشرة والشعر

يعزز تناول البيض المسلوق يوميا صحة الشعر والبشرة، لأنه غني بفيتامين B5 و B12، بالتالي يفيد تناوله في دعم الجهاز العصبي والعضلات.

تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر

إن البيض يعتبر من المصادر الغنية بمادة البيوتين وفيتامين ب، بالتالي تعتبر تقوية الأظافر ومنعها من الكسر من أهم فوائد تناول البيض المسلوق يوميا.

تقليل فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

يؤدي تناول البيض المسلوق يوميا إلى زيادة معدل الكوليسترول الجيد بالجسم، فإن الأشخاص الذين يتمتعون بنسبة عالية من البروتينات الدهنية عالية الكثافة أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

تقليل حدة التوتر والقلق

يتوفر في البيضة الكبيرة ما يقارب من 455 مللي جرام من اللايسين وهو الحمض الأميني الذي لا ينتجه الجسم بشكل طبيعي بل يحتاج إلى تناول أصناف محددة من الطعام من أجل اكتسابه، ولقد تبين أن تناول الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلو جرام يمكنه الحصول على احتياجه اليومي من اللايسين بنسبة 22% عند تناول بيضة واحدة كبيرة الحجم.

تقليص عدد الوجبات اليومية

يشعر الإنسان بالشبع الكامل عند تناول بيضة واحة مسلوقة كل يوم، بسبب احتواء البيض على عناصر غذائية مفيدة وضرورية من أجل مد الجسم بالطاقة والنشاط.

تقوية مركز الإبصار

يحتوي صفار البيض على كلا من اللوتين والزياكسانثين وهما نوعان من مضادات الأكسدة اللذان يحميان من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وهو من الأسباب الأساسية لإصابة الأشخاص بالعمى خاصة لدى كبار السن.

تقوية الأسنان والعظام

يمد البيض المسلوق الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين D وهو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم، بالتالي تزداد فوائد تناول البيض المسلوق يوميا للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام وضعف الأسنان، كما أنه يساعد على حماية الأنسجة من التلف بالتالي لا بد من جعل البيض المسلوق أحد أصناف البروتينات التي يجب تناولها كل يوم من أجل الحصول على كمية كافية من الأحماض الأساسية التي تحسن صحة العظام وتعزز كتلة العضلات .

إبطاء معدل شيخوخة الجلد

تعمل الأحماض الأمينية التي توجد في البيض المسلوق على تجديد الخلايا، كما أن صفار البيض يحتوي على كولاجين طبيعي يعزز صحة الجلد ويحمي من ظهور علامات الشيخوخة.

تقليل احتمالات الإصابة بالسكري من الدرجة الثانية

تحتوي البيضة الواحدة على ما يتراوح ما بين 117 و 147 مللي جرام من الكولين، ويؤدي نقص مادة الكولين بالجسم إلى تراكم الدهون على الكبد وزيادة احتمالية الإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية، بالتالي فإن تناول البيضة المسلوقة كل يوم يقلل أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد.

تحسين الحالة المزاجية

يرتبط نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم إلى شعور الإنسان بالاكتئاب والعزلة، بالتالي فإن من أبرز فوائد تناول البيض المسلوق يوميا تحسين الحالة المزاجية لأن البيض مصدر غني بالكثير من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات التي تحسن الصحة العقلية والنفسية والجسدية، وهو ما ينعكس على الحالة المزاجية.

مصدر مغذي للأم والجنين

إن تناول الحامل كميات كافية من البيض المسلوق خلال فترة الحمل يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي لأنه مصدر للبروتين، كما أنه يحتوي على مستويات مرتفعة من الكولين التي تطور دماغ الجنين.

كم بيضة يوصى بتناولها يوميا

يعتبر البيض المسلوق اختيارا مثاليا لكل من يتبع نظام غذائي صحي لأنه مصدر غني بالبروتين ويحتوي على فيتامين A وD والفولات واليود، وعلى الرغم من وجود نسبة كافية من الكوليسترول الجيد في البيضة الواحدة إلا أن الإكثار من تناول البيض قد يعد ضارا للبعض.

فقد أوضحت خبيرة التغذية الروسية ألكسندرا رازارينوفا أن تناول البيض بإفراط قد يؤدي إلى إصدار الجسم رد فعل تحسسي بالإضافة إلى احتمالية اضطراب الجهاز الهضمي الذي يتسبب في الشعور بالألم والتجشؤ وارتفاع نسبة حموضة المعدة.

الاخبار العاجلة