الأمم المتحدة : ندين ترحيل إسرائيل للحموري إلى فرنسا

19 ديسمبر 2022آخر تحديث :
صلاح الحموري،
French-Palestinian lawyer Salah Hamouri (C) arrives at the Parisian airport of Roissy, after he was expelled from Israel, on December 18, 2022. - Israel expelled French-Palestinian human rights lawyer Salah Hamouri on December 18, 2022, the culmination of a lengthy judicial saga in which he was accused of security offences and held without charge since March. (Photo by Daphné BENOIT / AFP)

صدى الإعلام : نددت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، بقيام سلطات الاحتلال الاسرائيلية بطرد المحامي الفلسطيني – الفرنسي صلاح الحموري، بعد اعتقاله إداريا منذ آذار/مارس من دون توجيه اتهام رسمي إليه، واصفة الإجراء بأنه “جريمة حرب“.

وعلق المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة جيريمي لورنس، أن “القانون الإنساني الدولي يمنع طرد الأشخاص المحميين من أرض محتلة ويحظر صراحة إكراه هؤلاء الأشخاص على إعلان الولاء لقوة الاحتلال“.

وأضاف في بيان أرسل إلى وسائل الإعلام أن “طرد شخص محمي من أرض محتلة هو انتهاك خطير لاتفاقية جنيف الرابعة ويشكل جريمة حرب“.

وتابع لورانس أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدين ترحيل إسرائيل للحموري إلى فرنسا و”نحن قلقون للغاية بشأن الرسالة المرعبة التي يوجهها ذلك إلى العاملين من أجل حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة“.

ورأى أن ترحيله “يسلط الضوء على الوضع الهشّ للفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية، حيث منحتهم القوة المحتلة وضع الإقامة القابل للإلغاء بموجب القانون الإسرائيلي”، لافتا الى أن ذلك “مؤشر الى تدهور خطير في وضع المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان“.

ودعت المفوضية السامية إسرائيل إلى إلغاء أمر الترحيل.

وكانت سلطات الاحتلال ابعدت المحامي صلاح الحموري، إلى فرنسا أمس الأحد.

الاخبار العاجلة