زلزال بقوة 6.4 يضرب كاليفورنيا

21 ديسمبر 2022آخر تحديث :
زلزال

صدى الإعلام _  هز زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر أجزاء من شمال كاليفورنيا في وقت مبكر من يوم امس  الثلاثاء، ما تسبب في مصرع شخصين وإصابة 11 أخرين، فضلا عن انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف.

ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، وقع الزلزال في تمام الساعة الـ2:34 صباحا بالتوقيت المحلي (10:34 بتوقيت غرينتش) في المحيط الهادي على بعد حوالي 15 كيلومترا من فيرنديل في مقاطعة هومبولت. وتقع البلدة بالقرب من حدود ولاية أوريغون ويسكنها حوالي 1300 ساكن.

وقد عان المتوفان البالغ عمرهما 72 و83 عاما، من حالة طوارئ طبية عرضية عند وقوع الزلزال. لذلك، في إحدى الحالتين على الأقل، أو من المحتمل في الحالتين، لم يتمكن المسعفون من الوصول إليهما في الوقت المناسب بسبب وجود عدد قليل من سيارات الإسعاف في المنطقة، والتي تم إرسالها بالفعل إلى مكان آخر، وفقا لمكتب عمدة مقاطعة هومبولت.

ولفت المكتب إلى أنه حتى الساعة 1:00 مساءً بالتوقيت المحلي (09:00 بتوقيت غرينتش)، هناك أكثر من 70 ألف مواطن يعيشون دون كهرباء في المنطقة، مضيفا أنه تم الإبلاغ عن “عدد كبير” من تسريبات الغاز والمياه.

وأشار مكتب خدمات الطوارئ بمقاطعة هامبولت في تغريدة على تويتر: “هذا إنذار لهامبولت،” مضيفا “بسبب زلزال قوي، تم الإبلاغ عن أضرار واسعة النطاق بالطرق والمنازل في جميع أنحاء مقاطعة هومبولت.”

وأفادت التغريدة “كن مستعدا للهزات الارتدادية”.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 80 هزة ارتدادية في وقت لاحق من صباح الثلاثاء. وقال خبير في مركز كاليفورنيا للزلازل إن هناك فرصة بنسبة 13 في المائة لحدوث هزة ارتدادية تبلغ قوتها 5 درجات أو أكثر خلال الأسبوع المقبل.

وتعد هذه هي السنة الثانية على التوالي التي يضرب فيها زلزال كبير المنطقة في 20 ديسمبر، حيث ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة في العام الماضي قبالة ساحل مقاطعة هومبولت، وفقا لصحيفة ((سان فرانسيسكو كرونيكل)).


الاخبار العاجلة