إردوغان يؤكد عمق العلاقات مع السعودية والتطلّع لتعزيزها

28 ديسمبر 2022آخر تحديث :
إردوغان يؤكد عمق العلاقات مع السعودية والتطلّع لتعزيزها

صدى الإعلام _ شدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على «عمق العلاقات بين بلاده والسعودية وتطلعاته لزيادة العمل الذي يساعد في تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات»، وذلك خلال استقباله، أمس (الاثنين)، في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله آل الشيخ، الذي يزور العاصمة التركية رفقة وفد برلماني بدعوة رسمية من نظيره التركي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

إشادة بالعلاقات الأخوية

وأشاد آل الشيخ، في تصريح صحافي لوكالة الأنباء السعودية بـ«العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين السعودية وتركيا وشعبيهما الشقيقين»، مشيراً إلى «أهمية تفعيل اللقاءات والتواصل المستمر بين المجلسين بما يدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين إلى مستويات أرحب، والمساهمة في تعزيز العلاقات البرلمانية وتبادل الخبرات والتنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك». 

وأضافت الوكالة، أنه «جرى خلال الاستقبال بحث العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، في مختلف المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة».

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان) مصطفى شنطوب، إن «التعاون والتنسيق الوثيق بين تركيا والسعودية في رقعة جغرافية واسعة يعود بالفائدة على المنطقة برمتها»، مضيفاً في كلمة خلال لقائه مع نظيره السعودي، أن «التواصل المتبادل يساهم في تعزيز العلاقات والتعاون بين الدول، وأن التواصل على الصعيد السياسي بين أنقرة والرياض سيضيف قوة للعلاقات الاقتصادية والتجارية البينيّة».

أنقرة تدعم ملف «إكسبو الرياض 2030»

وأكّد رئيس البرلمان التركي الإعلان السابق للرئيس التركي في زيارته الرسمية السابقة إلى جدة، أن بلاده تدعم ملف السعودية المرشح لاستضافة معرض «إكسبو 2030» في العاصمة السعودية الرياض، معلّلاً، بأن ذلك سيشكّل «خطوة مهمة بالنسبة للمنطقة برمتها».

ولفت شنطوب إلى أن تركيا «تولي اهتماماً بأمن واستقرار دول الخليج بشكل خاص، ونهدف إلى خلق جو إيجابي يسود المنطقة كافة من خلال الجهود المشتركة، كما نولي أهمية خاصة للتكامل الاقتصادي الإقليمي وتطوير البنية التحتية في جميع أنحاء المنطقة».

انفراجة في العلاقات

وتشهد العلاقات الثنائية بين الرياض وأنقرة انفراجة كبيرة، وفقاً لمراقبين، بدأت منذ إفصاح الرئيس التركي في مطلع العام الحالي، عن نية بلاده طي صفحة الخلافات مع السعودية، قبل أن يجري في أواخر أبريل (نيسان) الماضي، زيارة رسمية إلى محافظة جدة جنوبي السعودية التقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

تعزيز التعاون الدفاعي لخدمة أمن المنطقة

كما بدأ في المقابل، مساعد وزير الدفاع السعودي طلال العتيبي، السبت، زيارة رسميّة إلى تركيا على رأس وفد رفيع المستوى من جهات عدة، التقى خلالها وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس هيئة أركان القوات المسلحة التركية يشار غولر، وعدداً من المسؤولين الأتراك، وبحث الجانبان التعاون الدفاعي وتفعيل الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين في هذا المجال وتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم أمن المنطقة واستقرارها، طبقاً لوزارة الدفاع السعودية، كما قام العتيبي بزيارة عدد من المصانع والشركات التابعة لوزارة الدفاع التركية، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية.


للمزيد:أعيادنا المجيدة في كتاب الوطن المقدس


الاخبار العاجلة