نتنياهو يؤدي اليمين رئيسا للحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفا

29 ديسمبر 2022آخر تحديث :
نتنياهو

صدى الاعلام – أدى زعيم اليمين الإسرائيلي وحزب “الليكود”، بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، اليمين الدستورية ليتم تنصيبه رئيسا للحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفا على الإطلاق بالشراكة مع اليمين الفاشي المتطرف والحريديين.

ومنحت الهيئة العامة للكنيست الثقة للحكومة الجديدة برئاسة نتنياهو بأغلبية 63 صوتا، فيما عارضها 54 عضو كنيست، في جلسة سرعان ما غادرها ورئيس الحكومة المنتهية ولايته، يائير لبيد، وأعضاء كنيست عن كتل المعارضة.

ويعود نتنياهو بذلك إلى المنصب الذي غادره قبل نحو عام ونصف شهدت انقساما في الساحة السياسية على شخصه كونه بمخالفات جنائية تشمل الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال، علما بأنه أطول رئيس حكومة إسرائيلي بقاء في السلطة.

وتضهم حكومة نتنياهو شركائه من الأحزاب الحريدية (“شاس” و”يهدوت هتوراة”) وتيار الصهيونية الدينية صاحب التوجهات الفاشية الذي يضم أحزاب “الصهيونية الدينية” و”عوتسما يهوديت” و”نوعام”.

والحكومة الجديدة مدعومة من 64 عضو كنيست يشكلون أغلبية برلمانية، في حين يعارضها 56 عضو كنيست، بعد أن نجح نتنياهو في حسم المعركة الانتخابية التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وانتخب الكنيست، في وقت سابق، العضو عن حزب الليكود اليميني، أمير أوحانا رئيسًا له. وجاء تعيين أوحانا بعد موجة انتقادات شديدة وجّهتها أحزاب وسطية إسرائيلية لحكومة نتنياهو الجديدة بعد تصريحات قادة أحزاب فيها ضد المثليين.

الاخبار العاجلة