شتاء غزير الأمطار ينعش العراق

8 يناير 2023آخر تحديث :
شتاء غزير الأمطار ينعش العراق

صدى الاعلام _ خلافا للتوقعات المتشائمة التي كانت تشير إلى استمرار مواسم الجفاف التي استمرت لثلاثة مواسم ماضية، شهد العراق خلال الأسابيع الأربعة الماضية موجة أمطار غزيرة شملت معظم محافظات البلاد، ما أنعش الآمال بموسم زراعي وفير وزيادة الرصيد المائي في معظم السدود والخزانات، ومناطق الأهوار الجنوبية التي أوشكت مساحات واسعة منها على الجفاف، نتيجة قلة الأمطار والتجاوزات التركية الإيرانية على حصة العراق المائية من الأنهار المشتركة بين الدول الثلاث.
واستمرارا لموسم الوفرة، توقعت هيئة الأنواء الجوية هطول زوابع رعدية وأمطار غزيرة هذا الأسبوع، تصل إلى ذروتها يوم الثلاثاء المقبل.
وتسببت موجة الجفاف التي ضربت البلاد خلال السنوات الثلاث الماضية بتراجع إنتاج المحاصيل الاستراتيجية (الحنطة، الشعير) إلى أكثر من النصف نتيجة شح المياه، كما تسببت بهجرة مئات العوائل في الأهوار الجنوبية من مناطقها باتجاه المدن بحثا عن فرص للعمل بعد نفوق حيواناتها وتراجع محاصيلها.
وقالت وزارة الموارد المائية في بيان، أمس، إن «موجة الأمطار والسيول أدت إلى تخفيف الضغط على الاستهلاكات والمياه السطحية مما أعطى المرونة للوزارة بتطبيق خططها للإطلاقات المائية للمحافظة على الخزين المائي لتأمين جميع الاحتياجات ولجميع المحافظات».
وذكرت أن «سيولا تشكلت في وديان المنطقة الغربية من البلاد وقسم من هذه السيول عزز تصاريف نهر الفرات والقسم الآخر توجه نحو بحيرتي الحبانية والرزازة».
وأضافت: «ستتم الاستفادة من مياه الأمطار التي هطلت في محافظات الأنبار وبابل والنجف الأشرف والمثنى لغرض تعزيز الإطلاقات المائية في نهر الفرات باتجاه أهوار الحمار والأهوار الوسطى التي عانت من الشحة خلال الفترة الماضية».
الأمطار الغزيرة وانخفاض درجات الحرارة جعلا من الضباب ضيفا شبه يومي في معظم المحافظات وخاصة في أوقات الفجر والصباح الباكر، الأمر الذي يتسبب في حوادث مرورية بالجملة، خصوصا في الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات، وهذا جزء من المشاكل الجانبية لموسم الوفرة، إلى جانب حالات الغرق التي تتعرض لها أحياء كثيرة في العاصمة وبقية المحافظات مع كل موجة أمطار غزيرة.


للمزيد: الصين ترفع الحجر الصحي عن الوافدين من الخارج


الاخبار العاجلة