السودان..تفكيك نظام عمر البشير أولى خطوات تنفيذ الاتفاق السياسي

10 يناير 2023آخر تحديث :
السودان..تفكيك نظام عمر البشير أولى خطوات تنفيذ الاتفاق السياسي

صدى الإعلام _ انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم  أعمال مؤتمر “خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989”.

ويستمر المؤتمر أربعة أيام، ويناقش قضايا الفساد والتمكين خلال ثلاثة عقود (نظام الرئيس المعزول عمر البشير) والأبعاد السياسية لعملية تفكيك نظام المؤتمر الوطني (الحاكم السابق)، وتجربة لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو.

كما يناقش المؤتمر الإطار القانوني الحاكم لعملية التفكيك والتجربة الإقليمية والتعامل مع قضايا الفساد واسترداد الأصول والأموال المنهوبة داخليًا وخارجيًا، والإجراءات والاستئنافات المتعلقة بسيادة حكم القانون في عملية التفكيك.

وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 من بين القضايا الخمس المضمنة في الاتفاق السياسي النهائي، إلى جانب: العدالة والعدالة الانتقالية، الإصلاح الأمني والعسكري، مراجعة وتقييم اتفاق السلام وقضية شرقي السودان.

وبدأت الأحد المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموّقعين على الاتفاق الإطاري من المكون العسكري والقوى المدنية للوصول إلى اتفاق سياسي نهائي وعادل.

وفي الخامس من ديسمبر الماضي وقع المكون العسكري “اتفاقا إطاريا” مع المدنيين بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم السابق)، وقوى سياسية أخرى (الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الشعبي) ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى حركات مسلحة لبدء مرحلة انتقالية تستمر لمدة عامين.

وقال الرئيس المناوب السابق للجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال العامة المجمدة محمد الفكي سليمان في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر “سنتعاون مع اللجنة القادمة ونملكها كل الملفات ونشاركها تجربتنا”.

ورأى أن “اللجنة القادمة ستكون أوفر حظًا وستعمل بشكل أفضل لأنها ستكون تحت إمرة حكومة مدنية”.

وتابع “لن نمضي إلى الأمام إلا بعد أن ننتقد أنفسنا بالتقييم والتقويم، وهذا اليوم للحديث بقسوة عن التجربة السابقة، وهذا ديدن من يريد الوصول إلى دولة العدالة والديمقراطية”.

وفي العاشر من ديسمبر 2019، أصدر رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان قرارًا بتشكيل لجنة إزالة التمكين لـ”إنهاء سيطرة رموز نظام الرئيس المعزول عمر البشير على مفاصل الدولة، ومحاربة الفساد، واسترداد الأموال المنهوبة”.

وجمّد البرهان عمل اللجنة “لحين مراجعة قانون عملها واتخاذ موقف بشأنه” ضمن قرارات اتخذها في الخامس والعشرين أكتوبر 2021، شملت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

وقبل إجراءات البرهان كان السودان يعيش منذ الحادي عشر من أغسطس 2019 مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 يتقاسم خلالها السلطة الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

الاخبار العاجلة