رحيل رئيس مجلس النواب اللبناني السابق حسين الحسيني

11 يناير 2023آخر تحديث :
رحيل رئيس مجلس النواب اللبناني السابق حسين الحسيني

صدى الإعلام _ غيّب الموت رئيس مجلس النواب اللبناني السابق الرئيس حسين الحسيني عن عمر تجاوز الـ85 عاماً، صباح اليوم الأربعاء، إثر إصابته بإنفلونزا حادة استدعت نقله إلى غرفة العناية الفائقة في مستشفى الجامعة الأميركية لتلقّي العلاج، منذ 3 يناير (كانون الثاني) الحالي، وفق ما نقلته «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية.

وبفقده فقَد لبنان والعالم العربي قامة من قامات التشريع والإنسانية والدبلوماسية الراقية، وأحد أبرز صنّاع اتفاق الطائف الذي أخرج لبنان من دوامة العنف والحرب الأهلية، وفقاً للوكالة.

وقد دخل الرئيس الحسيني الندوة البرلمانية عام 1972 نائباً عن بعلبك الهرمل، وترأّس مجلس النواب منذ عام 1984 وحتى 1992.

والرئيس الراحل حاصل على دبلوم في إدارة الأعمال من جامعة القاهرة عام 1963، عمل مديراً لإدارة شركة توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية في بعلبك، وكان رئيساً لبلدية شمسطار.

وشارك في تأسيس «حركة أمل» عام 1973، وتولّى رئاستها بين عامي 1978 و1980.

شارك في تأسيس الهيئة الوطنية للمحافظة على الجنوب عام 1977، وانتُخب عضواً في لجنتي المالية والأشغال.

ومثّل بعلبك الهرمل في مجلس النواب خلال دورات 1972، 1992، 1996، 2000، وانتخابات دورة 2005، وتقدَّم باستقالته من البرلمان في أغسطس (آب) 2008.

ونعى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الحسيني، وقال: «فقَد لبنان، اليوم، قامة وطنية ودستورية أصيلة هو دولة الرئيس حسين الحسيني. وبغيابه تُطوى صفحة مشرقة من تاريخ العمل السياسي والبرلماني العريق».

وتابع: «لقد شكّل حضور الحسيني علامة فارقة في تاريخ العمل النيابي في لبنان، وطبع العمل التشريعي بخطوات أساسية على مدى سنوات عدة».

وأشار ميقاتي إلى أنه كان لدوره الرائد في حقبة مؤتمر «اتفاق الطائف» فضل كبير في إقرار «وثيقة الوفاق الوطني» التي أنهت الحرب اللبنانية. وتابع: «كما عرَف، بحسه الوطني وإدراكه العميق لخصوصية لبنان ودوره، كيف يؤمّن التوازنات اللبنانية في صلب إصلاحات دستورية تشكل ضمانة الاستقرار في لبنان، فيما لو جرى تطبيقها بالكامل واستكمل تنفيذها».

وختم ميقاتي قائلاً: «نودّعك، اليوم، ولكنك باقٍ أبداً في الوجدان وفي ذاكرتنا الوطنية، رجل دولة بامتياز، لم يكن مروره عادياً، بل ترك بصمات لا تُمحى، وسيسجلها التاريخ بتقدير واعتزاز».


للمزيد: سقوط 17 قتيلا وفقدان طفل في عواصف كاليفورنيا


الاخبار العاجلة