المبعوث الأممي يصل صنعاء لبحث تجديد الهدنة مع الحوثيين

16 يناير 2023آخر تحديث :
المبعوث الأممي يصل صنعاء لبحث تجديد الهدنة مع الحوثيين

صدى الإعلام _ وصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الإثنين، إلى العاصمة صنعاء، لعقد مباحثات مع جماعة الحوثي لتجديد الهدنة بالبلاد.

وأفاد مصدر ملاحي بمطار صنعاء الدولي للأناضول، بأن المبعوث الأممي وصل العاصمة في تمام الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي (8 ت. غ.).

وأضاف مفضّلا عدم ذكر هويته كونه غير مخوّل بالحديث لوسائل الإعلام، بأن المبعوث الأممي قدم من العاصمة الأردنية عمّان، حيث يوجد مكتبه.

فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل غروندبرغ حول زيارته ومدّتها.

ووفق مراسل الأناضول، من المقرر أن يعقد غروندبرغ مباحثات مع قيادة الحوثيين حول تجديد الهدنة في اليمن، وسبل صنع تسوية سياسية شاملة للنزاع.

وتأتي هذه الزيارة غداة مغادرة وفد عُمانيّ العاصمة صنعاء، بعد عقده مباحثات مع الحوثيين استمرت 4 أيام.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انتهت هدنة استمرّت 6 أشهر، وتتبادل الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن الفشل بتمديدها.

وبدأت الحرب اليمنية عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، بإسناد من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي قتل في 2017 بمواجهات مع مسلحي الجماعة إثر انتهاء التحالف بينهما.

وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت حرب اليمن عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة.

كما أدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات.


للمزيد: تصاعد جرائم الحوثيين في إب… وتركيز على نهب الأراضي


الاخبار العاجلة