آلاف الإيرانيين يطالبون الاتحاد الأوروبي بوضع «الحرس» على قائمة الإرهاب

17 يناير 2023آخر تحديث :
آلاف الإيرانيين يطالبون الاتحاد الأوروبي بوضع «الحرس» على قائمة الإرهاب

صدى الإعلام _ احتشدت مجموعة كبيرة من الإيرانيين المعارضين للنظام أمام مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ؛ لمطالبة الاتحاد الأوروبي بوضع «الحرس الثوري» على قائمة المنظمات الإرهابية.
ودعت روبرتا ميتسولا، رئيسة البرلمان الأوروبي، إلى تصنيف «الحرس الثوري» ضمن قائمة الإرهاب. وقالت: «من شاركوا في قمع وإعدام الإيرانية تجب محاسبتهم». وقالت للحاضرين: «أنتم تقفون على الجانب الصواب من التاريخ وصنعتم التاريخ، البرلمان الأوروبي يقف إلى جانبكم ولن يترككم». وأكدت: «لن تنجح السلطات الإيرانية في إبقاء الشعب مقيداً بالسلاسل إلى الأبد».
وقالت دريا صفائي، النائبة في البرلمان البلجيكي، إنه «يجب وضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي». وحضّت زملاءها في البرلمان الأوروبي على العمل لاعتبار «الحرس الثوري أم الإرهاب العالمي».
وأضافت: «جميع الجماعات الإرهابية في المنطقة تتغذى وتتلقى الأموال من الجمهورية الإسلامية والحرس الثوري الإيراني».
من جهتها، قالت النائبة السويدية عبير السهلاني إن «الشعب الإيراني يستحق حقوق الإنسان الأساسية والحرية والديمقراطية».
وبثّت قنوات فارسية في الخارج، مشاهد مباشرة من المظاهرة الحاشدة. وأبلغت شرطة ستراسبورغ وسائل الإعلام أن أكثر من 12 ألفاً شاركوا في تجمع الإيرانيين.
وقال ناشطون على «تويتر» إن مجموعات من الإيرانيين وصلت من مختلف المدن الأوروبية إلى ستراسبورغ، الأحد، عشية المظاهرات.
ورفع المشاركون علم إيران الذي يحمل رمز الأسد، وهو العلم الرسمي في فترة الشاه الذي أطاحت به ثورة 1979.
وتصاعدت المطالب بوضع «الحرس الثوري» في قائمة الإرهاب، إثر حملة القمع المميتة التي شنتها السلطات على مدى أربعة أشهر لإخماد الاحتجاجات التي عصفت بأنحاء البلاد، عقب استياء عام من وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في ظروف غامضة، بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب.
وتداول ناشطون إيرانيون مقاطع فيديو من حافلات تنقل الإيرانيين من مختلف الدول الأوروبية إلى موقع المظاهرة. وقالت الصحافية والناشطة مسيح علي نجاد إن «الاستعدادات جارية لعقد أكبر تجمعات لإيرانيين في ستراسبورغ لمطالبة البرلمان الأوروبي بإعلان الحرس الثوري جماعة إرهابية».
وعشية المظاهرة، نشرت شخصيات سياسية وفنية ورياضية إيرانية تغريدة موحدة في توقيت متزامن، حضّت فيها الدول الأوروبية على تصنيف «الحرس الثوري» بقائمة الإرهاب.
وجاء في التغريدة: «لأكثر من أربعة عقود، دأب الحرس الثوري على ترويع وقتل المدنيين». وتضمنت: «طلبنا للمجتمع الدولي واضح: وضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب. سيتم الترحيب بقوات الأمن التي تنضم إلى الشعب الإيراني بأذرع مفتوحة».
وقالت رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية التي أسقطها «الحرس الثوري»، إن «الحرس الثوري منظمة إرهابية ويجب تقديمه بهذا الاسم في المحافل الدولية».
وذكرت وكالة نشطاء حقوق الإنسان في إيران (هرانا)، في إحصائية يومية نشرتها الأحد، أن 524 متظاهراً قُتلوا في إيران، بمَن فيهم 71 طفلاً. واعتقلت السلطات 19401 شخص، بحسب تقديرات الوكالة. وأشارت إلى مقتل 68 عضواً في الأجهزة الأمنية والعسكرية في الحراك الذي امتد إلى 164 مدينة و144 جامعة.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن نائب قائد «الحرس الثوري» علي فدوي إن 60 شخصاً من القوات الأمنية قُتلوا في الاحتجاجات، متحدثاً عن جرح 5 آلاف شخص دون أن يقدم تفاصيل حول هوية الجرحى.
ووصف فدوي الحراك الأخير بـ«فتنة الأعداء»، وقال: «واحد في المائة فقط من الإيرانيين، من قصد أو غير قصد» شاركوا في الاحتجاجات.
ولم تقدم السلطات الإيرانية إحصائية رسمية عن القتلى والجرحى والمعتقلين في الاحتجاجات. وكان قيادي في «الحرس الثوري» قد تحدث عن مقتل 300 شخص خلال الاحتجاجات. وشملت إحصائيته عدد قتلى قوات الأمن.


للمزيد:الحكومة اليمنية: تحريك الدولار الجمركي لن يؤثر على السلع الأساسية


الاخبار العاجلة