اعتقالات وحصار واستيلاء وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

1 فبراير 2023آخر تحديث :
اعتقالات

صدى الاعلام – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من جنين وطوباس والخليل.

كما واصلت حصار مدينة أريحا لليوم الرابع على التوالي، واستولت على آليات ثقيلة غرب جنين، وأخطرت بطرد عائلات، وصورت منشآت ومنازل في طوباس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم بعدة محافظات.

اعتقال 7 مواطنين من جنين وطوباس والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من قرية دير أبو ضعيف، شرق جنين، أثناء مرورهم على حاجز عسكري على طريق جنين نابلس، قرب بلدة عرابة، وهم: محمد أسامة مصطفى محاميد، وفؤاد جاد الله فؤاد محاميد، وأحمد فضل محاميد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا- لم تعرف هوية- من مخيم جنين، عقب إيقاف مركبته على حاجز عسكري، نصبته عند مفترق بلدة عرابة غرب جنين.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عرابة وفحمة جنوب غرب جنين، وسيرت آلياتها العسكرية في شوارعهما، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عماد ناصر بني عودة، ومحمود عمر بني عودة، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما في بلدة طمون جنوب المحافظة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن يزن حسام علي أبو قبيطة، عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة يطا جنوب المحافظة.

كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة يطا عرف من أصحابها ابراهيم احمد شريتح، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم، وسعير، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

الاحتلال يواصل حصار أريحا لليوم الرابع
تواصل قوات الاحتلال فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا، لليوم الرابع على التوالي، وتشدد من إجراءاتها العسكرية على مداخل المدينة الرئيسية وفي أطرافها، إضافة لتفتيش المركبات والتدقيق في بطاقات راكبيها، ما يتسبب بحدوث أزمات سير خاصة للخارجين من المدينة.
كما وضعت قوات الاحتلال اليوم مكعبات اسمنتية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية، لتقييد حركة المواطنين.

الاحتلال يستولي على آليات ثقيلة غرب جنين ويخطر بطرد عائلات ويصور منشآت ومنازل في طوباس
استولت قوات الاحتلال على معدات ثقيلة مملوكة لمجلس قروي عانين غرب جنين، وفرضت غرامة مالية باهظة على المجلس.

وقال رئيس المجلس القروي محمد عيسى، إن قوات الاحتلال استولت على معدات ثقيلة، أثناء قيام المجلس بشق طريق لمحطة صرف صحي شرق عانين، وفرضت على المجلس غرامة مالية بقيمة 15 ألف شيقل، بحجة أن العمل يجري في منطقة مصنفة (ج)، وبدون ترخيص، مشيرا الى أن المعدات تقدر قيمتها بـ 150 ألف شيقل، حيث لا تزال تحتجزها في معسكر “سالم” العسكري.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال 7 عائلات من خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية بالطرد من خيامها، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة لمدة عشرة أيام متفرقة تمتد بين تاريخي 5- 2- 2023 و1- 3- 2023.

كما صورت قوات الاحتلال منشآت ومنازل في قرية العقبة، شرق طوباس.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن هناك تخوفات من انتهاكات وأعمال هدم قد ينفذها الاحتلال في القرية خلال الفترة المقبلة.

مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم بعدة محافظات
اقتحم عشرات المستوطنين على شكل مجموعات متفرقة المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا صلوات تلمودية.

وفي محافظة بيت لحم، هاجمت مجموعة من المستوطنين المواطن مصطفى ابراهيم العبيات في قرية كيسان، شرق المحافظة، أثناء رعيه أغنامه قرب مستوطنة “ايبي هناحل” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، بقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من الأغنام وإجهاض أخرى.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أعطب مستوطنون إطارات 3 مركبات، وخطّوا شعارات عنصرية على منازل المواطنين، واقتحموا المنطقة الصناعية بمدينة البيرة.

كما خطّ المستوطنون شعارات عنصرية على منازل تعود لعائلة الحجة، والبدوية، والشافعي، تدعو إلى قتل العرب.

وفي محافظة نابلس، اقتحم مستوطن بمركتبه مدرسة حوارة الثانوية للبنين جنوب المحافظة، في محاولة للقيام بأعمال عربدة داخل أسوار المدرسة، إلا أن يقظة الادارة حالت دون ذلك وتم طرده.

وفي السياق، أغلقت قوات الاحتلال حاجزي حوارة وزعترة جنوب نابلس أمام حركة المواطنين، وسط انتشار مكثف في محيطهما.

الاخبار العاجلة