باكستان تحقق في «خرق أمني» سمح بتفجير المسجد

2 فبراير 2023آخر تحديث :
باكستان تحقق في «خرق أمني» سمح بتفجير المسجد

صدى الإعلام _ اعتقلت الشرطة الباكستانية 23 شخصاً على خلفية تفجير استهدف مسجداً في مجمع للشرطة أودى بحياة 101 شخص، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مسؤول رفيع طلب عدم الكشف عن هويته، أمس (الأربعاء). كما تحقق السلطات في احتمال أن يكون أشخاص داخل المجمّع ساعدوا في تنسيق الهجوم، بحسب ما قال مسؤول محلي بارز في الشرطة.

وتسلل الانتحاري إلى مجمّع حساس للغاية، شمال غربي بيشاور، حيث فجّر نفسه في أوساط المصلين داخل مسجد المجمع، الاثنين، لينهار الجدار على رؤوس الضباط. وقال المسؤول الرفيع: «اعتقلنا أشخاصاً من صفوف الشرطة (في المقر) لتحديد الكيفية التي وصلت المتفجرات من خلالها إلى الداخل، ولمعرفة إن كان أي مسؤولين في الشرطة متورّطين أيضاً في الاعتداء». وتابع: «قد يكون للمهاجم والأشخاص الذين سهَّلوا وصوله علاقات خارج باكستان». وأفاد بأن من بين المعتقلين الـ23 أشخاصاً من المدينة ومن المناطق القريبة المحاذية لأفغانستان، بحسب ما ذكر تقرير الوكالة الفرنسية. وتحقق السلطات في كيفية حصول خرق أمني في منطقة تُعد من بين الأكثر خضوعاً للمراقبة في المدينة؛ إذ تضم مكتبَي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، وتقع بجوار الأمانة العامة الإقليمية.

وذكرت الشرطة أن تفجير المسجد جاء للانتقام من قوات الشرطة التي تقود المعركة ضد عودة نشاط المجموعات المسلحة، منذ تولت «طالبان» الأفغانية السلطة عبر الحدود. لكن حكومة «طالبان» في كابل حذّرت الوزراء الباكستانيين من «توجيه اللوم إلى الآخرين». وقال وزير الخارجية في حكومة «طالبان» أمير خان متقي في مؤتمر صحافي: «عليهم أن يروا مشكلاتهم الداخلية… يجب ألا يتم إلقاء اللوم على أفغانستان».


للمزيد:واشنطن تحضّ تونس على تعزيز المشاركة الديموقراطية


الاخبار العاجلة